المقالات

العشائر العراقية التي حملت لقب الفلوجي

8840 03:36:00 2014-02-19

حيدر الفلوجي

الفلوجة: مدينة تقع غرب العاصمة العراقية بغداد، وتبعد عن العاصمة أربعين ميلاً.

ومعنى كلمة :(الفلوجة) لغةً يُعطي معاني عديدة، منها ما ورد في لسان العرب.

فقد ذكرت كتب اللغة بعض المعاني لتلك الكلمة، وذكروا ان مادة(فلج)، تعود لها كلمة: (الفلوجة)، وانقل هنا ما ذكره صاحب كتاب لسان العرب :(والفَلُّوجَةُ:الأَرض المُصْلَحَةُ لِلزَّرْع، والجمع فَلالِيجُ، ومنه سمي موضعٌ في الفُرات: فَلُّوجةَ)، بمعنى انها ارض زراعية تمتاز بخصوبة تربتها، ووفرة مياهها.

ومن معاني كلمة الفلوجة، وكما ذكره الفيروز آبادي في كتابه اللغوي كما جاء:

(والفَلَجاتُ: المَزارِعُ: قال: دَعُوا فَلَجاتِ الشامِ، قدْ حال دُونَها طِعان ).

وقال ايضاً: (والفَلُّوجةُ الأَرض الطيِّبَةُ البَيْضاءُ المُسْتَخْرَجةُ للزراعةِ.

والفَلَجُ: الصبح: قال حميد بن ثور: عن القَرامِيصِ بأَعْلى لاحِبٍ مُعَبَّدٍ، من عَهْدِ عادٍ، كالفَلَجْ وانْفَلَجَ الصبْحُ: كانْبَلَجَ).

وذكر المصنف عن معنى (الفَلُّوج) قال: الفَلُّوجُ: الكاتِبُ.

وعن امير المؤمنين علي (عليه السلام) انه قال: (إِن المُسْلِم، ما لم يَغْشَ دناءةً يَخْشَعُ لها إِذا ذُكِرَتْ وتُغْري به لِئامَ الناس، كالياسِرِ الفالِجِ)

ومعنى الياسِرُ: المُقامِرُ؛

ومعنى الفالِجُ: الغالبُ في قِمارِه.

وقد فَلَجَ أَصحابَه وعلى أَصحابِه إِذا غَلَبَهم.

وفي الحديث: أَيُّنا فَلَجَ فَلَجَ أَصحابه. أيأينا انتصر وفاز فقد فاز أصحابه.

وفي حديث سعد: فأَخذْتُ سَهْمي الفالِجَ أَي القامِرَ الغالبَ، قال: ويجوز أَن يكون السهمَ الذي سبق به النِّضال.

وفي حديث مَعْنِ ابن يزيدَ: بايعت رسول الله (ص)، وخاصَمْتُ إِليه فَأَفْلَجَني أَي حَكَمَ لي وغَلَّبَني على خَصْمِي.

وقال ايضاً : ( فِلْجُ كلِّ شَيءٍ: نِصْفُه).

وفَلَج الشيءً بينهما يَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً: قَسَمَه .

ويقال لِشُقَّة الثَّوب: فَلِيجة: والفَلَج: النَّهر، وسمِّي بذلك لأنّه فُلجَ، أي كأنَّ الماءَ شقَّه شقّاً فصار فُرْجَة.

فأمَّا الفَلُّوجة فهي: (الأرض المُصْلَحة للزَّرع، والجمع فَلاَليج).

وأمَّا الحديث: "أنَّهما فَلَجا الجِزْية"، فإنّه يريد قَسَماها، وسمِّي ذلك فَلْْجاً لأنّه تفريق.

وأخيراً فقد تبين لنا من خلال ما ذكره ابن فارس في كتابه: (مقاييس اللغة) جاء : ان كلمة (فلُّوج) ، هو اسم من اسماء لأحد أبناء سام ابن نوح النبي( عليه السلام) .

وهو ما جاء في هذا النص : (وهَمَذانُ: د بَناهُ هَمَذانُ بنُ الفَلُّوجِ بنِ سامِ ابنِ نوح).

الى هنا ننتهي من ذكر معاني كلمة :( الفلوجة).

وكلمة فلوجي : هي كلمة تعطي لحاملها هوية الإنتماء والنسب الى تلك المدينة.

وكلمة : (الفلوجي) لا تعطي نسباً واقعيّاً حقيقيّاً من حيث النسب، لأنه يتوقف على اسم منطقة، كما هو الحال حينما يُلّقب الانسان بلقب (حرفة) او (هواية)او (عاهة) وما شاكل، فان تلك الأسماء لا تعطي نسباً كاملاً، إلّا انها قد تكون مفتاحاً او حلقةً توصلنا الى النسب الصحيح لدى حامليه.

اما من يُلّقب بإسم مدينة او قرية، فهذه المسألة خاضعة لظروف ذلك الانسان او تلك العشيرة، وأحياناً تمر على الانسان ظروفٌ قد تضطره الى تغيير اسمه ولقبه وعنوانه، وتلك القضية تتحكم فيها عدّة عوامل منها العوامل السياسية، وعوامل التقية وحالات الخوف، وأسباب اخرى قد أدت الى تغيير الكثير من الأمور المتعلقة بالمجتمع الإنساني ، والتاريخ مليئ بهذه الحوادث وشواهد كثيرة بذلك.

السؤال المطروح هو : ماهي العشائر العراقية التي حملت لقب:( الفلوجي) ؟

بعد اطّلاعنا على بعض الكتب والمصادر، وبعد دخولنا في شبكات التواصل الاجتماعي ، ومراكز المعلومات، وبعدما قمنا بالكثير من الأسئلة ، توصلنا الى وجود العديد من العشائر من تحمل لقب: ( الفلّوجي)، منها عشائر شيعية، ومنها عشائر سنية، ومنهم سادة أي ينتمون بنسبهم الى رسول الله المصطفى، ومنهم من لا ينتمي ، والفلوجي هي عبارة عن مجموعة من العشائر تحمل هذا اللقب، ولو رجعنا الى أصول تلك العشائر، لوجدنا بعضها، ينتمي الى قبيلة بني هاشم، وبعضها ينتمي الى قبيلة بني كعب، وبعضها تنتمي الى قبيلة ربيعة، وهكذا.

وتنتشر العشائر التي تحمل هذا اللقب في وسط وجنوب العراق وغالباً ما تتركز في محافظات الفرات الأوسط، ومنها ما تتمركز في محافظة صلاح الدين، ومنها ما تتركز في بغداد ، ومنها في قضاء الرضوانية، ومنطقة ابو غريب، وربما يكون من يحمل هذا اللقب من هو متمركز في مدينة الفلوجة نفسها.

اما من يحمل لقب الفلوجي وهو ينتسب الى رسول الله (ص)، فهم مجموعة من العشائر تمركزوا في محافظة بابل( مركز المحافظة)، ومنهم في بغداد، ومنهم في النجف الأشرف ، اما الذين في بغداد، فهم الذين يلقبون بالفلوجي الموسوي، او الفلوجي، او الموسوي، وأطلق بعضهم على نفسه ب الحسيني، وذلك لنسبتهمرللإمام الحسين ع .

 

الخارطة الجغرافية للفلوجيين في العراق: :

 

اولاً: الفلوجيون السادة (الشيعة)

 

من حمل لقب (الفلوجي) من السادة الموسوية الحسينية الناصرية: وهم من الذين سكنوا مركز مدينة الحلة، وبعض من سكن منهم في محافظة النجف الأشرف، ومنهم من سكن في الكوفة العلوية المقدسة، ومنهم من سكن الكاظمية المقدسة، ومنهم أُؤلئك الذين انتشروا في بغداد وأطرافها.

وزعيم هؤلاء الفلوجيين(السادة) وشيخهم هو : السيد لؤي علي مهدي الفلوجي الحلي (الموسوي) ، ومقره في الحلة، مركز محافظة بابل..

وبرز من هؤلاء الفلوجيين عدد كبير من العلماء في الحوزة العلمية في النجف الأشرف، وعدد كبير من الشعراء والأدباء، لاسيما في خدمة اهل البيت( عليهم السلام)، وبرز منهم العديد من الأساتذة الذين أثروا بعطائهم الساحة العلمية سواء على صعيد العلوم الدينية أو على صعيد العلوم الأكاديمية في محافظتي الحله والنجف والكوفة وكان ذلك منذ منتصف القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين وامتداداً حتى مطلع القرن العشرين.

وأشهر علمائهم وشخصياتهم العلمائية والأكاديمية وكالتالي:

-1- زعيم الحوزة العلمية في الحلة الفيحاء وأستاذ الأساتذة، وعلم الاعلام : السيد حسن الفلوجي(1223-1282) للهجرة

وكان يُلقب بالشيخ حسن الفلوجي، بالرغم من انتسابه الى السلالة الهاشمية المطهرة، وربما كان هذا اللقب هو الذي كان يشكل له عائقاً من عدم تلقيبه بالسيد بدلا من لقب الشيخ، ومن تلامذته : سيد حيدر الحلي وابن الكواز الحلي وآل السيد القزويني وغيرهم كثير....

2- العلامة السيد عبد الهادي الفلوجي، العلامة السيد عبد الأمير الفلوجي، العلامة حسن الفلوجي، والعلامة عبد الرضا الفلوجي، وغيرهم كثير، وإذا أردنا معرفة ذلك فينبغي كتابة بحث خاص بهم، ونرجئه الى فرصة اخرى. وهؤلاء ممن كانوا في القرنين التاسع عشر والعشرين.

3- الأدباء: هناك رعيل من الأدباء من السادة الفلوجيين برزوا في القرنين، التاسع عشر والقرن العشرين،منهم زعيم الشعراء ورائدهم في عصره هو الشاعر المرحوم: مهدي الفلوجي الحلي، صاحب القصائد الشهيرة في الولاء لأهل البيت(عليهم السلام)، وقد ذُكِرت ترجمته في الكتب التالية (أعيان الشيعة، والبابليات، والمشاهير المدفونين في الصحن العلوي، والشعراء المشاهير في مدح الامام الحسين) ....

4- من أدبائها في الحله: كل من السيد محمد علي الفلوجي، وعبد الرضا الفلوجي ، وعبد المجيد الفلوجي، وغيرهم كثير ، وأما الأدباء في النجف الأشرف والكوفة العلوية، فهم كثير ولكنني اذكر الاستاذ عبد الأئمة الفلوجي النجفي، فقد تخرجت على يديه معظم الشخصيات النجفية في مجال العلم والأدب، وله الفضل على اغلب مثقفي اهلي النجف، وقد شغل مناصب كثيرة في مجال دوائر التربية والتعليم في النجف منها مدير تربية النجف ومدير اعدايات النجف، حتى اصبح علماً من أعلامها في مجال التربية والتعليم وشغل مناصب متقدمة في هذا المجال.

5- في مجال الاعلام والتصوير والتوثيق: في النجف الأشرف : السيد الحاج نوري الفلوجي النجفي الذي ينتمي الى بني هاشم من السادة الفلوجيين، ويعتبر المرحوم نوري الفلوجي هو الرائد في فن التصوير في النجف ومحافظات الفرات الأوسط، ولا تكاد صورة تظهر لمشاهد وصور النجف او العلماء الاعلام او المناطق القديمة، الا ويكون مصدرها ارشيف ذلك الرجل المرحوم نوري الفلوجي.

5- 6- برز منهم في مجال الطب، فقد ظهر من السادة الفلوجيين العباقرة في مجال الطب ومنهم من ذوي الاختصاص في جراحة الكسور والعظام والمتمثل : بالدكتور مظفر خزعل الفلوجي الحلي، وهو استاذ الاطباء، ومعلمهم ومكتشف الكثير من خفايا اجراحة الكسور والعظام والفقرات في العالم. وفي مجال اخصاص الجراحة وجراحة القلب وغيرها من فروع الطب برز منهم الكثير وعلى رأسهم الدكتور سعد الفلوجي مدير مستشفى الحلة الجمهوري سابقاً وكبير جرّاحي الحلة حالياً، وهنالك الدكتور علي ومهند وولاء الفلوجي وغيرهم كثير في اختصاص جراحة القلب ويشغل

 

ثانياً: الفلوجيون الشيعة ( غير السادة)

وهؤلاء يقيم بعضهم في المناطق التالية: (أطراف محافظة بابل)، (الأقضية التابعة لمحافظة الديوانية، (محافظة النجف الأشرف)، (المناطق المتفرقة في بغداد ومحافظات الفرات الأوسط)، (مناطق متفرقة في وسط وجنوب العراق

وهذه العشائر المذكورة هي تنتمي في أصولها وجذورها الى قبائل مختلفة، منهم من ينتمي الى قبيلة (بني كعب)، ومنهم من ينتمي الى قبيلة(الجبور)، ومنهم من ينتمي الى قبيلة(ربيعة) وغيرها من القبائل، وكل عشيرة تحمل لقب (الفلوجي) لديها من الوثائق والمشجرات ما يثبت صحة ادّعائها، وعلينا الأخذ بذلك على محمل الصحة، لوجود قاعدة الإلزام والإقرار وهي : (ألزموهم بما ألزموا به أنفسهم) مع وجود الادلة.

ثالثاً: الفلوجيون السادة ( السنة)

وغالبية هؤلاء من الذين يسكنون في بغداد في ناحيتها الغربية وامتداداً نحو منطقة الرضوانية، وربما في محافظة الانبار وصلاح الدين.

ومن هؤلاء الفلوجيين يبرز زعيمهم وشخهم السيد الشيخ عبد الكريم خضر الفلوجي الحسيني ، وهو شيخ العموم لكافة الفلوجيين السادة في العراق بما فيهم الفلوجيون الشيعة والسنه، ومحل اقامته ومضيفه يقع في بغداد

رابعاً: الفلوجيون (السنة)

وغالباً ما يتواجدون في المناطق الغربية من بلدنا الحبيب، وفي بغداد ونواحيها، وينتشرون في بعض المحافظات الاخرى.

وبهذا اكون قد اجريت المامة سريعة حول هذا الموضوع الذي يجهله الكثيرون من ابناء العراق ، وأحببت ان اوضح ذلك من خلال هذه الاطلالة وارجو ان تكون نافعة، مع اعتذاري للإختصار بذلك علنا نقدم شيئاً مفصلاً مستقبلاً ان شاء الله>

ولإجل المراجعة والتصحيح والإضافة ودعمنا في بحثنا هذا يرجى من ابناء هذه العشائر الكريمة تزودنا بالمعلومات وافاضتنا بالمزيد لتمام البحث، وارجو ارسالها على العنوان البريدي التالي :

hayder_alfaloji@hotmail.com

ولكم خالص احترامي وتقديري

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حيدرالحسن
2020-09-09
في الحقيقه صالح الكواز هو سيد هاشمي حلف مع شمر واتحدى اي شخص ينطي معلومات عن جده حمزه الكواز اقصد اجداده واحفاذهم او أحفاذ صالح الكواز او اخوته أنا حفيد صالح الكواز الملقب حيدر الحسن الكواز الهاشمي
باسم
2018-09-15
اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.
حيدر الفلوجي
2018-01-20
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين حبيب اله العالمين ابي القاسم محمد واله الطاهرين الذي ابعد الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً .. وبعد اني السيد حيدر الفلوجي الموسوي الحسيني، صاحب هذه الكلمات التي كتبتها أناملي راجياً ربي قبولها عنده يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم، واستغفره من كل ذنب وخطأ من دون عمد او تقصير.. فقد كتبت مقالاتي في نسب السادة الفلوجيين في العراق منذ عدّة اعوام ، وبعد البحث والتدقيق، والزيارات الميدانية في المحافظات ( الفرات الاوسط وبغداد) ولقائي بشيوخ عشائر الفلوجيين في بغداد والنجف وبابل والديوانية والحمزة والسماوة والرضوانية واطّلعت على الوثائق لكل عشيرة هناك ، فوجدتهم جميعهم يعودون الى جد واحد وهو السيد محمد الفلوجي او الملقب بالسيد محمد العابد ( ابو شارة) (المتوفى في القرن العاشر الهجري)وقبره في بغداد يؤمّه الزائرون من السنة والشيعة وظهرت له كرامات عديدة، والسيد محمد لديه ثلاثة اولاد وهم ( حسن-حسين-محسن) ومنهم تفرع جميع الفلوجيين في العراق ، ومن ذريته الذين سكنوا في المناطق الغربية فهم اعتنقوا في عبادتهم المعتقد السني ( سُنّة)، والذين سكنوا في مناطق الفرات الاوسط فهم يتعبدون بمدرسة اهل البيت ع (شيعة) وجميعهم ينحدرون الى السلالة الهاشمية الطاهرة بواسطة السيد الرفاعي ومنه الى الامام موسى الكاطم ع ، ومنه الى الزهراء وامير المؤمنين وكفى بذلك فخراً .. اقول قولي هذا واستغفر الله عن كل كلمة ذكرتها خلاف ذلك سواء كانت هنا في موقع براثا او في غيره .. والله من وراء القصد . حيدر الفلوجي الموسوي
المستشار الحقوقي عبد الجبار الفرحان
2015-09-20
احسنت سيد حيدر وبارك الله بيك وبجهودك وأحب اظيف الى المصادر بكتاب عشائر أعالي الرافدين للمعاضيدي ..وكتاب اوﻻئك اجدادي للوزير وطبان الحسن ...كما واحب ان أبين أن تسميت الفلوجة جائت بناءا على المظيف المفلوج للسيد محمدالعابد جد الفلوجيين والذي يوجد مزارة الشريف قرب الفلوجة أطراف الرضوانيه الغربية لذلك سميت هذه المنطقة بالفلوجة نسبه إلى بيت الكرم أبو فلجه جدك وشكراً لجهودك
باسم نجاح الفلوجي
2015-07-05
اشكرك سيد حيدر الفلوجي لاهتمامك بما ادليت لك به واشكرك لسعة صدرك سيدي الفاضل ولكن ان كل ما نشر في هذه المواقع هية معلوات حديثة ما بعد عام 1990م. وان هذه المعلومات التي منشورة في هذه المواقع التي ذكرتها لم يكن لها ذكر قبل عام 1990م واشكرك مرتاً اخرى لاهتمامك البالغ في امور عشيرة السادة الفلوجيين
حيدر الفلوجي
2015-06-16
تحية طيبة للسيد باسم الفلوجي المحترم إليك اخي المصادر التي ذكرت شيخ عموم السادة الفلوجيين. 1- موقع الشيخ العام للسادة الفلوجيين . 2- منتديات الجبور . 3- موقع النسابون العرب . 4- موقع السادة الإشراف . 5- موقع نقابة السادة الإشراف . 6- تقرير ومضابط شيوخ أفخاذ وفروع السادة الفلوجيين في بغداد والفرات الاوسط . 7- موقع رابطة السادة الفلوجيين ( فيس بوك). 8- توثيق وتوقيع السادة ال ناصر مع توقيع شيخ عموم السادة ال ناصر في العراق والوطن العربي. 9- توقيع السادة الإشراف ً مع كتاب السبائك الذهبية
باسم نجاح الفلوجي
2015-05-23
أخي الناشر الكريم هناك بعض المعلومات الخاطئة في نشرك ان شيخ عشيرة الفلوجيين العموم هو الشيخ عباس العبد اليوسف وليس الشيخ عبد الكريم مع احترامي للشيخ عبد الكريم ولكن لا يصح الا الصحيح وهذا الكلام ما جئت به اعتباطاً هناك وثائق ودلائل تؤكد هذا الكلام أرجع الى كتاب الاستخبارات البرطاني عام 1917 وكتاب المؤلف عباس العزاوي عام 1937وهناك دلائل أخرى موجودة تثبت كلامي لك كل الاحترام والتقدير اخي الناشر
زينب الفلوجي
2014-02-22
تحياتي لكم ونشكر السيد حيدر الفلوجي على هذا هذا المقال الرائع
حيدر الفلوجي
2014-02-20
أشكرك كثيراً اخي أستاذ نجم وسأطلع ما ذكرتٓ، وسأُضيفها الى ما لدي من مصادر، علماً ان الذي قرأتٓه آنفاً من مقال ما هو إلّا إلمامة سريعة بالموضوع، مع ذكرنا الى الخارطة الجغرافية لمن يحمل هذا اللقب من العشائر العراقية، وإذا كان لديكم اضافة على المواقع التي ينتشر بها من يحمل هذا اللقب غير الذي ذكرناه، فأنا أكون ممنوناً لكم ، مع خالص التحية والامتنان حيدر الفلوجي
الشيخ نجم الناصري الفلوجي
2014-02-19
السلام عليكم ورحمة الله الاخ حيدر نشكر لكم اهتكامكم للبحت والتحقيق بالموضوع ولكن حبذا لو اطلعتم على بعض المصادر التي كتبت عن الموضوع وذكرت من هم الفلزجيين ومن هم رؤساء العشيرة وتاريخها وهي الاتي: كتاب البدو للمؤلف فرانك كاسكل تعريب ماجد شبر عام 1890 ميلادي كتاب تقرير الاستخبارات البريطانية عام 1917ميلادي كتاب العشائر العربية للمؤلف عباس العزاوي عام1937ميلادي كتاب اسرة وتاريخ عشيرة السادة الفلوجيين للمؤلف الشيخ شلال عبيد الفلوجي والمحفوظ بدار الكتب والوثائق الوطنية ببغداد
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك