المقالات

قصة عراقي غيور من الدول الاسكندنافية

4313 22:08:00 2011-10-18

 

بطل القصة  رجل عراقي سكن الغربة لسنوات طوال انشأ خلالها اسرة مكونة من شريكة حياة  وطفلين وكأنهما طيور ذهبية ، الرجل وكما اغلب العراقيين الذين جرتهم الحقوق ومتابعتها  صار  يتردد على زيارة العراق بلده وذكرياته ومحل اقامة اهله ومحط حقوقه الضائعة .

مرت الايام وجاء طلب الرجل من زوجته ان جهزي نفسك للسفر فالاطفال بحاجة الى اوراق ثبوتية فطاعته الزوجة وكلها ثقة بزوجها ، وصلت العائلة الى مطار بغداد الدولي وما ان خرجوا من المطار حتى طلب الرجل من زوجته الجواز فاعطته اياه وعرج على اقارب لها هناك فقال لها انزلي لن تري جوازك بعد الان وما لك غير طاعتي انا لن اعود الى الخارج فكري وقرري واولادي معي !!.

شابة وفي مقتبل العمر ويحصل لها ذلك ما تفعل وفي بلدها الذي لا تعرف منه الا اسمه حيث انها عاشت خارجه وهذا اول لقاء معه وياله من لقاء . استمرت المفاوضات الدولية فاهل البنت في الخارج وتطلب الامر اسابيع حتى وصلوا اليها لادراك المشكلة وجل المشكلة ان المرأة مستغربة الطريقة التي تصرف بها الرجل فلم يحاول بالطرق السلمية قبلها ابدا  وقضية خطف الجواز وتغييب الاطفال عن امهم  جعلتها تشعر انها تتعامل مع عصابة .

حاول اهل الفتاة احتواء الامر والجانب الثاني صامت وذهبت برجلها الى مقر اقامته ولتطرد من الباب لانها تاخرت في القرار ! وليس لها رؤية اولادها ! جلست العلوية المنكوبة ببابهم منهارة وتصرخ دون خروج مسلم من دارهم ليحتوي المسالة وما كان من ذويها الا ان حملوها الى جدها موسى ابن جعفر ( ع )  لتنفض دموعها وتبث حزنها ومنه الى مرقد الامام علي ع وهناك ويقسم الحاضرون انها صرخت واستغاثت بحيث  التفت لها جميع من كان هناك .

بلدها وكما هو عهدنا به لا يحل مشكلة غير ان سفارة الدولة المقيمة بها استحصلت لها جواز فقد فقدت كل مستمسكاتها من قبل ذالك الغيور والدولة الكافرة هي من تحاول الان البحث عن ابنائها المغيبيين فلقد اخفاهم الاب نهائيا .

عزيزي القارىء ان هناك الالاف النسخ لهذه القصة حصيت العديد العديد منها وهي اعقد من هذه القصة اضعاف مضاعفة ولكني اخترت هذه لثقتي في مصادقيتها .  

كل القصص محورها واحد هروب اب من عائلته ورجوعه للعراق واول شي يفعله يتنصل من عائلته وبأوجه مخيفة وطبعا بعدها يلتفت الى حياته بصفته المجاهد الذي غاب عن البلد  وليضحك على ذاته المريضة بأن جهاده مستمر ليكمله من الزواج بموظفة ثرية يفضل ان تكون معلمة عانس بسبب ضعف الراتب ايام النظام السابق ولتكفل له حياته ليسطر هو صفحات جهاد جديدة .

لو كان هذا الرجل صادقا في جهاده لاختار ارملة بايتام ولكنهم دائما يبحثون عن الغنية الجميلة ليقللوا نسبه العوانس طلبا لرضى الله !، الغنية تلك ايها الغيور كافلة لعيشتها فما بالك ثاني عطفك عن الارامل . 

ليست المقالة معدة للهجوم على الجنس الاخر وقد حاولنا كثيرا غض البصر عن قلة غيرتهم على البلد والعرض حتى طفح الكيل ، نساء كثيرات بالخارج مع اولادها والرجل هارب وهنا لا اقول بانها فضلت الخارج لرفاهته وان كان من حقها ذلك فما دام ان البلد غير امن لها حق الرفض شرعا لا عرفا . لكن معرفتي بالعراقية تجعلني اجزم بان التي تتخلها عن اسرتها من العراقيات عدد قليل جدا جدا واحصائيات تخلي الرجال فاقت هذه النسب بكثير جدا .

المشكلة تتفاقم يوما بعد يوم والذي يزيدها المسؤولون في الحكومة فهم يبعثون لاقاربهم في كافة بقاع العالم ان ارجعوا ليرى الله فسادنا وفسادكم  ورسوله والمؤمنون ، والنتيجة عوائل تائهة في الخارج واخرى ترجع وايضا يتركها الرجل وكانه يعاقبها على الايام الصعبة التي عاشت معه  ليبني عائلة على انقاض اخرى وليكون الحقد والضغينة هي النتيجة .

حالة الفوضى التي يعيشها المجتمع سهلت الامر على الكثيرين لخلع لباس الحياء فكل شيء جائز وليس عجيبا والعيب بالجيب مثلما هو دارج وياليت الامور وصلت هنا الى حد تفتت الاسر وان كان شي ليس بالهين فربما نعزو الامر لعدم الوفاق او لخلل لدى اي من الطرفين في التعاطي مع الحياة الزوجية وان اوقفنا هنا ان الاعداد غفيرة لايمكن ان تكون الاسباب العادية سببا في هكذا كم  غير ان الامر جاوز الحد  بل جاوز الشرع .

فضمن بحثي في الموضوع واتصالي بمكاتب مرجعية تأكد لي بالدليل القاطع ان هناك مأساة بمعنى الكلمة فهناك مكاتب يوجد فيها من يسمي نفسه مميز قضائي وهو عادة معمم الالفية الثالثة يطلق النساء وب 150 الف بحضور الزوج واثنين ممن يخشون الله على طريقة المعمم ويقوم بالتطليق دون سؤال المراة عن حالها الشرعي وهنا يقع الاثم الاكبر فأغلب طلاق هذه المكاتب ليس شرعيا .

وهنا الطامة الكبرى حيث ان اغلب النساء بسيطات وتكتفي بطي الورقة والبكاء دون ان تبحث وراء ان كانت الورقة سليمة او لا ويمكن ان تتزوج ليبنى  الباطل على الباطل !! فأي مكاتب تلك وان كانت واعية ستلتجأ الى مكاتب المرجعية حيث ان اغلب عقود الزواج في الخارج شرعية ويقوم المكتب جزاهم الله خيرا بالاتصال بالطرف المقابل وبعد عدة محاولات معه يصلون الى حلول وهنا اذا نسجل الشكر والتقدير الى مكتب المرجعية العليا مكتب السيد علي السيستاني  دام الله ظله الوارف فلقد تصدى للكثير من الحالات كذا الكثير من رجال الدين المشهود لهم بالثقة ومخافة الله .

ولكن هناك امر فأحد الاخوات اعطتني كما يقال رأس خيط ابحث به فلقد ارسلت لها ورقة من قبل غيورها وبسبب معرفتها بحالها الشرعي ادركت ان الطلاق باطل مما دفعني بالاتصال بمكتب المرجعية وشرحت له القضية وان الشيخ الموقع صاحب المكتب هو محتال ليس الا لقبوله المبلغ دون سؤال وكتابته بانه سأل منها !! فرد المكتب بانه جهه غير تنفيذية ولا سلطان له عليهم !! وهم يعملون  حتى في النجف ! ولكن مع ذلك ساعدوها وعملوا اتصالات مع الجانب الثاني حتى فكوا رقبتها منه . استغرابي في من يحاسب هؤلاء المتلاعبين بالشرع والقانون ومتى ستنتهي هذا الحالة وقد لفت انتباهي بان هناك رجال دين اوصلوا القضية الى مجلس النواب ولا اعلم ان وجدت صدى ام لا ؟

المسألة ليست مسالة غيور خارج ام داخل فما يحصل بالداخل ليس بالافضل فالمراة العراقية مهانة باعلى الدرجات ومن قبل اقرب الناس بل ان الالفاظ السوقية  وال ( البصقة ) اجلكم الله هي هديتها من الزوج في احسن حالاته والمحاكم والمحامين شهود على ما اذكر لكني اخترت غيور الخارج بسبب  طلاق الشبهة الحاصل فان له اثر كبير على مجتمعنا ومعاذ الله ان يحوي مجتمعنا شبهة كهذه املي في مسؤول مؤمن ( وياله من امل ! ولكن لو خليت قلبت ) يقرء السطور للحد من هكذا مكاتب تنتشر في جميع المحافظات وبشكل ملحوظ ولا متابع للقضية .

الطرح لهذا السبب اولا ولتسليط الضوء على مظلومية النساء في بلدنا ومن قبل اقرب الناس ثانيا ولتسيط الضوء على افة جديدة لتفكيك المجتمع وهي التخلي عن الاسر فمسألة الزواج الثاني في بلد كبلدنا وواقع كواقعنا اعتبره امرا لابد منه لو انه اتى كما اراده الله وكما عمل به اهل البيت ع فكم من ارملة تحتاج الى رجل يدخل بيتها شرعا ويقضي امور منزلها واولادها خاصة لو كان من اقارب زوجها كأن يكون عم اولادها هذا شيء يحفظ الاسلام والمجتمع غير ان ما يحصل الان فوضى عارمة وتنكيل بكل القيم والاعراف وهدم وخلط لكل الاعتبارات نرجو ان تخصص احد خطب الجمعة لهذا الموضوع  لتثقيف الرجال حول الزواج الثاني بعد ان سعروا لاهثين خلفه ولنجعل من لهفتهم على اقل تقدير لهفة بفائدة وثقافة دينية فربما ياتي زواجهم بفائدة وبناء للمجتمع وان كنت استبعد الامر فالحالات المسجلة كلها تشير الى كسل الرجال حيث انهم لا يرجون من الزواج الثاني الا مصدر للدخل المادي يريحهم من الاسرة السابقة وحتى وان كانت الاسرة جديدة فهذه صديقتي  لها رجل متشدد يضربها ليل نهار وتسبب في خلل سمعها تخبرني بانها ذاهبة الى ايفاد ! فاستغربت كيف قبل اليس صعب المراس ! قالت لا طلب 200 دولار وعلى الايفاد الجاي غير حساب !! .

لنا الله في ما نرى ونسمع وتحية واجلال لكل رجل غيور فعلا وصاحب نخوة اساله عذري فما يطفو على السطح ماسوف عليه ولكن تبقى المروءة والغيرة قلادة في رقاب المؤمنين الغيارى .

واخر دعوانا ان يساعدنا الله لتخطي المحنة وصلى الله على سدينا محمد واله الغر المنتجبين

 

اختكم المهندسة بغداد

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
جعفري
2011-11-01
اود الاشارة الى الاخوة الافاضل اداريي موقع براثا بان بعض مقالات الاخت مهندسة بغداد لاتظهر لنا مثل اخر مقالة منشورة لها وكذلك المقالة التي ما قبل قبل الاخيرة وبدل ذلك تظهر لنا صفحة بيضاء فقط .. بينما توجد مقالات لها تظهر ونستطيع قرائتها .. نرجو معالجة الخلل ولكم الشكر والتقدير
اياد رحيم
2011-10-22
فايروسات الفساد موجودة بداخل العراق ايضا فكفا مغالطة,والبعض داءما متحامل على المتغربين,المفروض من المعلقين فقط انهم راءوا بعض الحالات السيءة ان لا يقولون اغلب الناس بالخارج او الداخل لديهم فساد او البنات لا يلتزمون باالملابس الاسلامية فهذا حرام وظلم وتجني كبير لانها اغلب المتغربين هم من العابدين الملتزمين هم وعواءلهم من الملتزمين بالحضور للمساجد ونساءهم بافضل ملابس محتشمة وياءكلون لحوم الحلال وغيره من التزام بالشراءع الدينية فبالخارج هناك اغلبية ملتزمة دينيا وقلة فاسدين ومن يقول غير هذا يغالط نفسه.
سعيد
2011-10-21
اايد الاخ بشير واستغرب ممن يستغرب فنحن عراقيون بامتياز رجالا او نساء لكن مايؤلم ان مثل هذه الجراثيم _وبدون تعميم_ تلوث المجتمعات الاوربية....
اياد رحيم
2011-10-21
بتعليقي الاول قصدت انه بالسويد الذين اسمع عنهم ليس لديهم مما ذكر البعض بالطبع انا لا اعرف الكل, وتعليقي الثاني اقصد به مانسمع من العراق بانتحار نساء بسبب الاضطهاد.
اياد رحيم
2011-10-21
انا اؤيد بانه الكثير من النساء العراقيات يتعرضون لاضطهاد بشع خصوصا داخل العراق وانا لا افرق خارج وداخل لكن القصص والاخبار التي نسمعها عن مايحدث بمختلف المناطق حقا مؤلم وفضيع والكثير من هذه القصص تتعلق باضطهاد (اهل الزوج) ل (الزوجة) مثلا سمعنا قصة مراءة اضهدوها اهل زوجها كثيرا والضاهر زوجها لايهش ولايدش لايدافع عن زوجته فذهبت وتركت الاولاد وسكبت بنزين على نفسها وحرقت نفسها واخريات يحرقن نفسهن او ينتحرن بشرب شيء مميت او القفز من الجسر وغيرهي, وفي كثير من الحالات من الواضح جدا مضلومية النساء المستضعفات لكن اين (غيرة) ازواجهن على زوجاتهم صفر لاشيء,طيب اي مبادء ودين يحلل ان تضرب النساء ليل نهار ويجعلوهم خدامات ويتفلون عليها وان يشتكن لازواجهن يضربوهم ويهينوهم فوقها مما سبب انتحار الكثير من نساء العراق وهذه مضالم كبار وحرام جدا وسيعاقب الله المجرمين, وماذنب الاطفال بسبب اهالي الازواج يحرمون من امهاتهم فاين تعاليم الاسلام واين الرحمة والغيرة والعدالة لدى هؤلاء الازواج واهاليهم, حقيقة فكروا اذا لم يسكنوهم بجهنم هل كانوا النساء هؤلاء ينتحروا وبصورة مؤلمة حقا, فكيف ينصلح اهالي الازواج والازواج الضالمين وهم معاندين وادمنوا الضلم وتفننوا به, والله العمر قصيرفليتقوا عذاب وجهنم رب المضلومين,الله سبحانه وتعالى العادل الحق.
ابو رحمه
2011-10-20
هذه مغالطه مع احترامي اختي ام زهراء فان اغلب بنات في سن ال18 من الراس فما فوق محجبه ومن الرقبه وتحت سويديه غربيه بامتياز بل وتفوقن على السويديات يعني بنتي لو ابني اذا وصل سن المراهقه صعب جدا
زهراء محمد
2011-10-20
حينها ابني لم يتجاوز العاشرة من عمره وعند تقديم الاكل لهم قدم له لحم خروف فقال ابني انا لااستطيع ان اكل لحم. فأم صديقه قالت لكن هذا لحم خروف..وذاك المطعم كان يفتقر ح vegetarian food فد اكتفى بالكيك فقط فقد تألمت ام صديقه فأتصلت بي وخبرتني قالت كم انا اسفة..اما المخدرات فأنه على قدم وساق وبدل عينين عشرين عين لنا..لكن سؤالي هنا هل العراق يفتقر الى هذه الامور لااعتقد فقبل اسبوع الشيخ جلال الدين الصغير حفظه اللّه كان يتكلم بنبرة عصبية ومتألم والعراق بلد اسلامي ومجتمع مغلق؟! اذن الفساد في كل الدنيا
زهراء محمد
2011-10-20
لي تعليق على بعض الاخوة بأنه العراق افضل لاولادهم..طبعا احسن لحالة واحدة اذا كان بيتك غير محتل.. اذا وفقت في ايجاد عمل لك ولشريك حياتك.. واهم شىء هو الامان .. ان تربية الاولاد صعبة جدا سوى في داخل العراق او خارجه لكن باعتقادي خارج العراق اصعب حيث الاجواء مفتوحةفهنا الام والاب هم لمراقبان وتبني اصرة الثقة وتجعلهم كالاصدقاء.حينها تتغلب على اكثر الصعوبات التي تواجهم، ومنذ الصغر تشرح له هذا حرام وذاك حلال الى ان يفهم ..اسرد حادثة حصلت لاابني كان مدعو الى عيد ميلاد صديقه في احد المطاعم الايطالية ومن
اياد رحيم
2011-10-20
الضلم حرام ان كان من الرجل او المراءة او من كاءن من كان,هنالك تعاليم اسلامية واضحة الرجل يجب ان يكون منصف ورحيم و وفي لعاءلته زوجته واطفاله, والرسول (ص) حتى كان يساعد زوجته بعمل البيت, فاالعدالة والرحمة المحبة والوفاء هي اسس تكوين اي اسرة بالدنيا ولكم قدوة بالرسول (ص) وال البيت (ع) والاءمة (ع),الرجل عليه واجبات والتزامات دينية اخلاقية انسانية وعاءلية وكذالك المراءة, الكثير الذين اعرفهم ليس لديهم الحالات التي تتكلمون عليها, وهناك جيد وسيء في كل بلد العراق وغيره, وليس هناك فرق بين انسان وانسان الا بالتقوى(والتقوى هي ليست فقط عبادة, لا, مخافة الله بالتعامل مع الناس) والاخلاق والطيبة اساس الاسلام والفلاح بالدنيا والاخرة.
عبد الحسن البوطبيخ
2011-10-20
الى العراق كل عام ايام الحسين ع وتكرر سفرنا لخمسة اعوام متتاليه واصبحنا اصحاب موكب حسيني وانا اسافر كل ثلاث اشهرللوطن ولديه سبعةسبعة اولادفي سن المراهقه وهم متفوقين بلدراسه وانا تزوجت من ثانيه ارمله عندها ٣ اطفال وانجبة مني اثان ومن فضل ربيي لايوجد اي مشكله بل سعاده وكل سفراصحح اخطائي واعود لهم بشوق واشياء جديده وابنائي الكبار سعداء بكثرة اخوانهم الجدد وهم الذين اقنعوا امهم بزواجي الثاني ومن خلال معارفي تاكدت بان كل من يعمل في العراق لخدمة الناس ولن يئكل حرام ويعمل قربتا لله يحفضهم من كل سوء و
رعد
2011-10-20
ياخوية ابو علي من الدنيمارك ليش ماترجع الى ديرتك اذا هيجي متأذي شكو كاعد باوربا؟؟
المهندسة بغداد
2011-10-20
اخوتي واخواتي حياكم الله شكرا لمروركم الطيب وودت ان تسمح لي سعة صدركم بالاجابة عن بعض الاسئلة حتى لا تاخذ التعليقات الموضوع بعيدا عن الهدف الذي طرح لاجله . لسنا في مجتمع مثالي اعلم جيدا اخي بشير بل وبيننا الكلام وصلنا الى جادة الانحطاط مع بالغ الاسف ولكني وحتى الرمق الاخير (لن اغسل ايدي ) سنحاول قدر المستطاع ومع انفاسكم الطيبة. ماذا نحاول اولا ان لا نتلوث والثاني الاصلاح على قدر المستطاع اي شيء حتى لو رفع حصا عن الطريق الى ما اكبر من ذلك . اختيار القصة هذه بالذات ودون سرد التفاصيل ففيها تفاصيل تحط جدا من مستوى البطل فيها ، لا لشي الا لضرب المثل ومن قصة اثق بمعرفتي باحداثها فاخشى ان اسرد قصة لست على يقين بخباياها ولم يكن المراد ان تنحرف القصة الى الدول الاسكندنافية وربما خطئي لاني اخترت الاسم عنوانا للمقال لكن هدف المقال هبوط مستوى الغيرة عند الرجال وبشكل ملحوظ وعذرا اخوتي من كلامي بلا رتوش اعتذر حقا لكنه واقع كذا مظلومية المرأة والاهم مسالة الشبهة هي الطرح تحملنا في بلدنا انواع المصائب لكن ان نبتلى باولاد شبهة في مالو لم تعلم المراة بصحة طلاقها وتزوجت هذا ما لا نحتمله ابدا . تمنيت ان تهزكم هذه المسالة اكثر من من (يشحت ) من على راي الاخ المعلق وانا على بينة من بعض الحالات السلبية التي تعيشها بعض النساء في الخارج ولكن بالله عليكم من سحبها الى هناك ؟وهناك الكثير ممن حافظوا لسنا بصدد هذا الموضوع لانني عاهدت نفسي ان لا اخذ به موقف فالمهاجر على راسي والذي بقى كذلك لان الظرف كان استثنائي وكل عراقي مشى في طريق فمن المشين ان ننتقد الدروب التي مشوا فيها وهي خيارهم الوحيد. وصاحب التعليق رقم 11 مثال فهل نقول له تركت اهلك للارهاب وانت في الخارج ! ابدا والله ولكن اقول له الله يصبركم ويحل مشكلتكم . المشكلة هدم العوائل اصبح بالجملة وبهذه الطريقة .قانون لايوجد .مكاتب المرجعية تقدم خدمات على قدر معين فهي وعلى حد تعبيرها ليست جهة تنفيذية ومعها حق والمعمم الذي ثبت تورطه صاحب المكتب في النجف والذي اطلعت فيه على نسخ ورقة صديقتي ذا الرقم 140 يعني انه قد قام ب 140 معاملة زواج وطلاق وهو بهذا المستوى يكذب على الله ويوقع اسفل الورقة انه سال من المراة ولم يفعل . انا لم يغضني شيء سواه هل من غيور فيرفع عمامته عن راسه ويرميها في وجهه ؟ رباه ارحمنا . وهذا شيخ وهناك مميزون ليسوا شيخوا فماذا تتوقع المستشرع يصدر منه هذا الفعل فما نتوقع بعد ؟ اخوتي ان شاء الله فائدتنا تكون بالتبليغ كلما شهدتم حالة طلاق وان شاء الله لاتشهدون ضمن اهليكم ومعارفكم انا انصحوا ان يتأكدوا منها لنحد من هذا الشيء الخطر اطلت كثيرا اعتذر جدا جدا ولكن اردت التوضيح شكرا لمروركم ثانية والله يوفق الجميع اختكم المهندسة بغداد
ابو رحمه
2011-10-20
ارجوا يااخوتي واخواتي ان لاتعمموا ..فانا على سبيل المثال بادرت بارجاع عائلتي زوجتي واطفالي الاربعه الى العراق وبمحض ارادتهم وبفيت انا في السويد والسبب بسيط لان بلدي الذي هو اغنى من السويد لم يجازيني تلك الايام التي ناضلنا فيها اعلاميا في مخيم رفحاء المعروف ..والسبب في بقائي في السويد هو لتوفير سبل العيش الكريم لاطفالي
عراقي
2011-10-19
بالمقابل اغلب النساء العراقيات في اوربا الدول الاسكندنافيه خصوصا باعوا اخرتهم بدنياهم واثبتن فشلهن الكثير منهن استغلوا القانون الاوربي بالسلب فاخذ الكثير منهن يطلبن الطلاق لاسباب ماديه للحصول على مكتسبات دنيويه ماليه وهدمن بيوتهن و اغلبهن قدموا شكاوي باطله وكاذبه عند الشرطه على ازواجهن والقانون الاوربي ياخذ بشكوى المراه واكثر الرجال طردوا من بيوتهم وابعدوا الاطفال عنهم ومنع الكثير من الرجال رؤية اطفالهم بفعل شكاوي النساء الباطله عند الشرطه وعاش الكثير من الرجال حياة القهر والحرمان والحزن
الحق
2011-10-19
اختي العزيزة نعم هنالك الكثير من هذه القصص ولان هنالك شخص يدعي الاتزام الديني من امريكا وقد منع زوجته من ان ترى اطفالها وهو يتمتع يوميا. ان هذه المسكينة لاتقدر ان تعود الى امريكا او الرجوع الى امريكا و السبب انه يتمتع بنساء وهي تغضب من ذالك
عراقي
2011-10-19
ايتها الاخت الفاضلة احسنتي ولو ان هناك من القصص ما يفوق هذه واكثر ولكنك قلتها في الداخل كما الخارج لكن ما يعاب على الكثير ممن هم في الخارج انهم وللاسف عرفوا دينهم دون روحه وليس من مصدره الاصلي فراحوا يجتهدون وهم دون ذلك بكثير وليس اعتباطا لا ابدا فالاصابع الخفية الظاهرة كثيرة في تزييف وحرف النهج الشيعي الاصيل وما اظنك يا اخت بجاهلة بالامر والسلام عليكم
الدكتور شريف العراقي
2011-10-19
ارحموا عوائلكم يامغتربين
المهندس الاسترالي
2011-10-19
هل تعلم المهندسة ان الأولاد هنا يعلموهم عدم احترام اي شخص فكيف سيحترمون الاب والام ولكن الموضوع هنا مركب النساء هنا ماخذات حريتهم خروج من المنزل بدون إذن الزوج اغلبهن لديهن سيارات والطلعة من الصباح حتى المساء فكيف سيقبلن بالعودة للحصرة والمسائلة في العراق البنات عندما يبلغن الثامنة عشر لو يوذن الاب بعد ميسيطر عليهم اما الأولاد فحدث ولا حرج فالرجل على ما اعتقد هرب باولاده ولكنه سيصطدم بالقانون الدولي مع الاسف فلا علويه ولا تفرين الموضوع تحياتي 
المهندس الاسترالي
2011-10-19
المقالة طويلة ولكن أنا لم اعرف مغزاها بالضبط القصة التي ذكرتيها أخذتي جانب واحد منها ولم تأخذي موقف الجانبين وهذه مشكلة ستحل بالقانون خصوصا ان الأولاد يحملون جنسية بلد اخر وعلى ما اعتقد من روايتك انه بلد اوربي وهم لايسكتون عن مواطنيهم ثم هل تعرف المهندسة كم عراقية في الغربة شاحته ( طارده) رجلها من المنزل لان هناك سنترلنك أنا شخصيا أعيش في استراليا ولدي عشرات القصص عن هذه المشكلة نعود لقصتك ايتها المهندسة هنا معظم العراقيين يريدون العودة للعراق وذلك لخوفهم على أطفالهم من الانحراف وسأكمل لك 
ابو علي
2011-10-19
اعتقد مافعله الاب هو صحيح العوده الى الوطن افضل بكثير من الغربه ومن زخرفها وان الاولاد لايعلموا مستقبله في الغربه حيث اوربا وامريكا اليوم غابه والقوي يهمش ويأكل الضعيف بلادي وان جارة علي عزيزه واهلي وان شحوا علي كرامو اهلك اهلك وان تهلك ولاشيء ولادولار ولامال يعوض عن الوطن
ابو حسنين النجفي
2011-10-19
حقيقة مرة وصدقها واضح جلي واسال الله ان يمن على المتنفذين اقصاء هذه الحالة المشبوهة والدخيلة على العراقيين اهل الغيرة واهل العفة والشرف
بشير
2011-10-19
صاحبة المقالة مستغربة من هذه التصرفات وكاننا المجتمع المثالي الفاضل فالحالات المطروحة هينة جدا جدا قياسا لما نعرفه عن مجتمعنا بالداخل والخارج ولو تسنى ان اشرح غربة 16 سنة عن العراقيين وتصرفاتهم لخجلت ان اقول انا عراقي فلا غيرة ولا ضمير ولا اخلاق وتصرفات لم نسمع فيها حتى مع اتعس الجاليات ونراهم مثل الخراف مع الغريب وكالاسد على اخيه العراقي وتناقض وازدواجية ليس لها مثيل واستغفر الله ان اعمم هذه الحالة فهناك الطيب والمحترم ونسبتهم قليلة جدا وبصراحة اكثر اغسلي ايديج فكيف تزرعين الغيرة لمن لاغيرة له
ام فاطمه لندن
2011-10-19
اشد على يديك الطاهرتين اكتبي يااختنا فانا لك منصتون
الحجيه الصريفيه
2011-10-18
السلام عليكم اختنا العزيزة بغداد نرجو منك التواصل بأستمرار ولو اسبوعيا" او كل اسبوعين نحن بحاجة لكتاباتك اغلب النساء هنا في امريكا فقدن اولادهن وبناتهن بسبب عودة الوالد للعراق دون كامل عائلته وذلك بحجة الوضع الامني غير المستقر والحقيقه هو انهم يذهبون للزواج من صغيرات اقاربهم ويتركون اولادهم المراهقين بلا رقيب ابوي مما اضاع الكثير من هؤلاء الاولاد باللجوء الى الرذيله والاستهتار بأرواحهم وبعوائلهم.. بارك الله بك وبأمثالك من محبي الوطن والاهل ووفقك الله بكل خطواتك مره اخرآ لاتغيبي علينا كثيرا.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك