المقالات

مقترحات للمتظاهرين

965 12:21:00 2011-03-05

البرلمانية السابقة السيدة شذى الموسوي

الى شباب نصب الحرية الابطال الذين سيعيدوا للعراق ولديمقراطيته المسلوبة وجههما الحقيقي

ان شعاركم الذي رفعتموه في انتفاضتكم المباركة وهو شعار( اصلاح النظام ) لا يمكن تحقيقه الا ببناء دولة المؤسسات والغاء القرارات العبثية التي تتخذها المجموعة الحاكمة الغارقة في المصالح الشخصية والحزبية ، واني اذ اثني على النصائح التي قدمها الزميل العزيز الاستاذ ضياء الشكرجي ،اسمحوا لي بدوري ان اقدم لكم جملة من المقترحات لاصلاحات مطلوبة يمكن ان يتقدم بها المتظاهرون ويرفعوها كشعارات او مطالب لتحقيقها وهي بسيطة وعملية ويمكن تنفيذها بسرعة اذا ارادت الحكومة ذلك .

1-ان يكون نائب واحد لرئيس الجمهورية ونائب واحد لرئيس الوزراء.

2-الغاء وزارات الدولة ووزارات الترضية التي لامعنى لها سوى اهدار اموال الشعب العراقي من اجل ترضية اشخاص وشراء ولائهم.

3-تفعيل قانون مجلس الخدمة الاتحادي الذي شرعه مجلس النواب السابق لاخراج التعيينات والوظائف من المحسوبية والمحاصصة والحزبية الضيقة وجعلها على اساس الكفاءة والشهادة .لقد عطل المالكي هذا القانون الذي نص عليه الدستور لمدة سنتين حتى الان ورفعه الى المحكمة الاتحادية من اجل الغائه لكن المحكمة رفضت ذلك . واطلب من النخب المثقفة الاطلاع على هذا القانون ليحكموا اهو افضل ام اللجنة التي اعلن عنها امس ضمن اصلاحاته المفترضة لجعل التعيينات امام الناس . هذا القانون موجود ومشرع وكل ما نحتاجه هو تسمية اعضاء المجلس كما نص عليه القانون ليباشر عمله فورا.

4-تقديم الحسابات الختامية للسنوات السابقة الى مجلس النواب وهذه العملية ستكشف عن حجم الفساد المروع الذي نخر جسد الدولة العراقية وستكشف عن المفسدين وحجم الاموال التي سرقت او اهدرت وحرم منها الشعب العراقي المظلوم.

5-تقديم الفاسدين والمفسدين الذين كشف فسادهم او سيتم كشفهم الى القضاء العادل، واعتقد ان هذا المطلب يجب ان يكون محور كل التظاهرات لان الفساد اصبح سمة العملية السياسية بعد 2003 .

6-عدم السماح لمزدوجي الجنسية بتولي مناصب سيادية في الدولة ما لم يتخلوا عن جنسيتهم غير العراقية، وهذا لا يحتاج الى تشريع قانون كما يروج البعض لانه نص دستوري واضح .

7-محاسبة المحافظين وامين بغداد قبل المطالبة باقالتهم لمعرفة مصير المليارات التي اهدرت على مشاريع يفترض انهم قاموا بها وانها على وشك الانجاز، ونحن نسمع هذا الكلام منذ 2006 ولحد الان لا نرى الا الوضع الخدمي هو يتدهور يوما بعد يوم .كما

يجب ان تتبع عملية المحاسبة وكشف الحقائق المحاكمة والقصاص، وهذا المطلب يجب برايي ان يرفع بقوة ليعود للعراق الحبيب وجهه الذي سلبوه جماله وتحضره.

8-الغاء المحكمة الاتحادية واعادة النظر بكل قراراتها ووقف التدخل بشؤون القضاء واحكامه .

9-حل الاجهزة الامنية غير القانونية التي كانت يد الحكومة التي كممت الافواه واعتدت على المتظاهرين وارتكبت كثير من الاخطاء التي لا يمكن التغاضي عنها ولا يقبل فيها الاعتذار ، واعادة الصلاحيات الى التشكيلات القانونية وهي وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز المخابرات الوطني.

10-وقف العمل وادارة الدولة بطريقة الاوامر الديوانية التي يعمل بها المالكي منذ سنوات مستفيدا من صلاحيات رئيس مجلس قيادة الثورة المنحل، هذه الاوامر كانت وراء الكثير من التجاوزات منها زيادات الرواتب للوزراء والبرلمانيين وذوي الدرجات الخاصة وتعيين المقربين في مناصب تفصل عليهم واستحداث دوائر واجهزة ومناصب لا حاجة لها سوى شراء الذمم .

11-تفعيل قانون مجالس المحافظات والغاء اي قانون يتعارض معه لتمكين مجالس المحافظات من ممارسة عملها بشكل صحيح ثم محاسبتها اذا فشلت .

12-اجراء انتخابات للمجالس البلدية والمحلية والتي كان يجب ان تجري بعد ستة اشهر من انتخابات مجالس المحافظات ولكن سكت عنها لان الكتل السياسية كانت تريد التفرغ والاستعداد لانتخابات البرلمان .

13-بدلا من خداع الناس بالحديث عن قانون لتخفيض رواتب الرئاسات الثلاث والذي نعرف نحن جيدا انه لن يمر في مجلس النواب ، يكفي فقط الغاء مخصصات الخطورة ومخصصات الضيافة التي شرعها المالكي في فترة حكمه الاولى باوامر ديوانية وتقليل اعداد الحمايات الى النصف لتعود الرواتب الى ما كانت عليه قبل مجيئه وهو حد معقول ومعادل لرواتب نظرائهم في دول الجوار.

واخيرا اهتف معكم ( لا لمهلة المائة يوم ) لانها ستكون مجرد ابرة مخدرة للشعب ، و( نعم للاصلاحات الفورية ).

شذى الموسوي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
سوزان طه
2011-03-06
هناك امور اخرى يجب ان يلتفت اليها مثل ديوان الرقابة المالية وتقاريره السنوية وهيئة النزاهة واسلوب عملها وطريقة التعامل مع الفساد ودوائر المفتش العام ودوره في القضاء على الفساد لانه اغلب الناس تشكو من الفساد فما هو دورها في ذلك لاننا لا نسمع عنها ما هو بمستوى الحدث من الفساد وشكرا
أبو الحسن البغدادي
2011-03-05
أرجو إضافة بند إصدار قانون الأحزاب، لتكتمل أدوات الديمقراطية الحقيقية. وشكراً لك.
عراق المنافع الاجتماعية
2011-03-05
استقلال السلطات الاربعة وفصلها عن بعضها ,جعل الاعلام العراقي غير مسيس واقصد القناة الحكومية وجعلها قناة الشعب والدولة ,التعداد السكاني لانة مهم كي لا يحدث تلاعب بالاصوات ,الغاء هيئة النزاهة وتفعيل دائرة الرقابة المالية في وزارة المالية وتشكيل هيئة مستقلة خاصة اسمها ديوان الحسابات المالية لهاصلاحيات شبة كاملة من اقتصادين وقضاة وادارين وضع قانون الاحزاب وكشف التمويل لها والسيطرة على التنقلات المصرفية بحيث اي مبلغ يزيد على 15 الف دولار يكون اتوماتكيا قد وصلت المعلومات الى دائرة الرقابة المالية
عراقي يكره البعثيه
2011-03-05
مااثار انتباهي وحنقي ان يكون عنوان السيده شذى ( البرلمانيه السابقه) ويدخل البرلمان السراق والحراميه من عصابة المالكي ,,,, اين البرلمانيات اللواتي(شذى الموسوي وجنان العبيدي) اوجعن راس المالكي وعصابته واخراج سرقاتهم للعلن ومحاسبة كريم سعفه والسوداني حصه وابو كاطع مشاريع في البرلمان السابق... صدق لو قالوا من قلة الخيل شدوا على نواب المالكي العوازه سروج
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك