المقالات

العجائب في الرواتب !!

1098 16:36:00 2011-03-03

كامل محمد الاحمد

يقولون ان شر البلية مايضحك، وهذا القول له مصاديق كثيرة في حياتنا اليومية الحافلة بالكثيرة من الهموم والمشاكل والمصاعب التي لاعد لها ولاحصر.

اخر ماسمعته وينطبق عليه قول شر البلية مايضحك هو ماعلنته اللجنة المالية في مجلسي النواب العراقي الموقر، بأن المسؤول ، مثل الوزير ووكيل الوزير وعضو مجلس النواب واصحاب الدرجات الخاصة، لايحق له التمتع براتب تقاعدي اذا كانت خدمته اقل من ستة اشهر !!.

يعني ان الوزير او وكيل الوزير او عضو مجلس النواب اذا كانت لديه خدمة فعلية مدتها ستة اشهر ويوم واحد فأنه يستحق الراتب التقاعدي الذي يبلغ عدة ملايين من الدنانير، ويعادل رواتب تقاعدية لعشرين موظف عادي في اقل تقدير.

وللعلم فأنه بحسب قانون التقاعد العراقي، فأن الشخص الذي تقل خدمته الفعلية في دوائر الدولة عن خمسة عشر عاما فأنه لايستحق الحقوق التقاعدية، حتى ولو كانت خدمته خمسة عشر عاما الا يوما واحدا!!.

أي ظلم وغبن وحيف اكثر من هذا الذي نشهده؟.. واي فساد اكثر من هذا الذي نغرق فيه؟.. واي اساءة في استخدام المال العام بطريقة غير عادلة.

اصحاب الدرجات الخاصة يتقاضون الرواتب التقاعدية العالية مقابل خدمة ستة اشهر فقط نصفها عطل واجازات وايفادات وسفريات ان لم يكن اكثر، والموظف العادي يتقاضى عدة مئات الاف من الدنانير بعد ثلاثين عاما في الكد والكدح، وهذه المبالغ القليلة لاتكفيه لدفع الايجار الشهري لسكنه اذا لم يكن يملك منزلا له ولعائلته.

بل والانكى من ذلك معالي الوزير الفلاني او سيادة النائب العلاني يتقاضى الملايين مقابل شهور قلائل من الخدمة الوهمية، والذي خدم اقل من خمسة عشر عاما بيوم واحد لاحقوق له!!..

كل ذلك وغيره من مظاهر الفساد والظلم والحيف والغبن وتريدون الشعب العراقي لاينتفض ولايصرخ ولايتظاهر ايها الجالسون على الكراسي الوثيرة والمعشعشين في المنطقة الخضراء ولاتدرون مايجري من ماسي وويلات على الذين اوصلوكم الى هناك.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علي الشمس
2011-03-06
ان شكوانا الى الله الواحد القهار هو اعرف بحالي يكفيني عن سؤالي
مواطن اذيق الظلم
2011-03-04
تحيه لكاتب المقال فانا من اللذن لحق الظلم بهم حبث انني عملت بالوظيفه اكثير من ثلاثون عاما فقد تعينت عندما كان عمري 18عاما وعندما قدمت للتقاعد رفضو بحجة انني لم ابلغ الخمسون عاما وقد اضظررت بترك الوظيفه دون اي راتب تقاعدي ولاحقوق وانا الان من اشد كارهي هذه الحكومه والبرلمان الذين لاهم لهم سوى التمتع بالامتيازات وسرقة اموال الشعب
مواطن صريح وحقاني
2011-03-04
يا اخوان نظام المحاصصة هو الذي اوجد هذه الحالات تتغير الحكومة فيرغبون بأن يأتي المحسوبين عليهم فماذا يفعلون مع المسؤول الموجود بالسلطة لا حل سوى احالته للتقاعد والا ماذا يفعلون بالوزير او وكيل الوزير هل يعينونه في وظيفة ملاحظ خاصة وان اغلبهم كانوا معارضين او اقارب معارضين وليس لديهم خدمة في حكومة هدام ولو ليوم واحد، ليكن تخفيض معقول للرواتب وبلا مزايدات والافضل وهذا اقتراح فكاهي الغاء نظام المحاصصة الذي اوجد هذه الحالات لانه لا يوجد وزير او وكيل يترك كرسي المسؤولية بارادته
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك