المقالات

هل هناك ملك عربي سأل شعبه إن كانوا يريدونه أم لا ؟

924 09:19:00 2011-02-21

محمود الربيعي

محمود الربيعي

مايمكن أن يقال بعد الأحداث الأخيرة في بعض دول المنطقة العربيةمقدمةرغم أن الكتابة في الشأن السياسي العربي أمر مرهق لكن الواجب أحياناً يدفع للمشاركة بأعتبارها مسؤولية شرعية على أن تكون تلك المشاركة متلائمة مع القناعات الفكرية خصوصاً في حالات الدفاع عن المظلومين. لقد إتصل بي أحد الأصدقاء وقال لي: "قل لهم وأنت تكتب، ونادي جيوش العرب وأنت تكتب، هل أنتم مع الشعب أم مع الملك؟ "، " ونادِهم، هل أنتم تحرسون الشعب؟ أم تحرسون الملك؟ " فأحسست بلوعة الصديق والكل يرى جثث الضحايا من أبناء الشعوب العربية تفترسها جيوش الملك وشرطته الغادرة!وقال لي: قل لهم وأنت تكتب هل سأل ملك عربي يوماً شعبه هل يريدونه ملكاً عليهم أم لا؟ وهل حاول أن يستجلي حقيقة جوابهم يوماً في إنتخابات حقيقة ؟ وبعد أن تتجلى له الصورة هل سيتنازل عن عرشه، فقد حدثنا التاريخ عن ملوك غير عرب تنازلوا عن عروشهم لأن الشعب لايريدهم.اوليفر كرومويل في القرن السابع عشر قال كيف أكون ملكا عليكم وملك الكون يحكم الكون كله انا لست إلاّ واحداً منكم فاتركوني لخدمتكم فإن ذلك أفضل للشعب علماً أنه أول من أسس الجمهورية الوحيدة في التأريخ البريطاني ذلك لأنه شعر أن خدمة الشعب أفضل من تاج الملوكية على رأسه.

فالأحداث المتلاحقة التي يشهدها العالم العربي في هذه المرحلة الحساسة إذ تعبر عن حالة الثورة والغضب والإستياء الشديد تجاه مايجري من الممارسات اللاإنسانية من قبل الأنظمة الدكتاتورية والإستبدادية باتت تستلزم اللجوء الى الحكمة والتعقل من قبل جميع الملوك والرؤساء للأخذ بيد شعوبهم المطالبة بالتغيير والإصلاح وعليهم إحترام حق التعبير والتظاهر للجماهير الشعبية دون إراقة للدماء أو إزهاق للأرواح، كما ينبغي على المتظاهرين الإلتزام بعدم إتلاف الممتلكات العامة أوالخاصة كما دعا الى ذلك مؤخراً سماحة المرجع الأعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني حفظه الله وهو أمر وإن خص فيه شعبنا العراقي الذي يطالب بالإصلاحات التي تخص الأمن والخدمات ومعالجة التردي في الحالة السياسية المضطربة بسبب المحاصصات الحزبية إلاّ أن ذلك مطلوب على وجه العموم من قبل الجميع.

النيبال

وفي النيبال وهي دولة تقع في جبال الهملايا بين الهند والصين تم الإتفاق على إنهاء الملكية عام ۲۰۰۷ بعد سنتين من القتال بين الحكومة والمتمردين وبعد أن صوت البرلمان على إنهاء الملكية التي استمرت ۲٣٩ عاماً في أوائل عام ۲۰۰۸ على أن تقود البلاد حكومة مؤقتة وتم إعلان جمهورية نيبال الفيدرالية بحيث يكون لها رئيس جمهورية دستوري ورئيس وزراء تنفيذي واستبدلت صورة الملك على العملة الوطنية بصورة لجبل ايفرست.

كمبوديا

وفي كمبوديا تنازل الملك نوردوم سيهانوك فجأة، وبعد إسبوع أصبح الحُكْمُ فيها مَلَكِياً دستورياً في عملية إختيار طبقت بسرعة تم فيها إختيار نوردوم سيهاموني ملكاً من قبل مجلس العرش الخاص المؤلف من تسعة أعضاء.

الصين

وفي الصين قام النظام السياسي على أساس الأنظمة الملكية الوراثية المعروفة بإسم السلالات وكان أول هذه السلالات شيا (حوالي ۲۰۰۰ ق.م) لكن أسرة تشين اللاحقة كانت أول من وحد البلاد في عام ۲۲۱ ق.م. وانتهت آخر السلالات وهي ( سلالة تشينغ ) عام ۱٩۱۱ وتأسست جمهورية الصين.

اليونان

وفي اليونان وفي عام ۱٩۷۵ م وبعد إجراء استفتاء عام تم إلغاء الحكم الملكي رسميا وأعلنت الجمهورية الديمقراطية وإنضمّت اليونان إلى الإتحاد الأوروبي عام ۱٩۸۱ م.واليونان هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا، تملك إرثا حضارياً عريقاً يعود تاريخه إلى آلاف السنين ويَعْتَبِر المؤرخون الغربيون اليوم أن بلاد اليونان هي مهد الحضارة الغربية.وقد ضمن الدستور اليوناني المعدل عام ۱٩۷٤ الحقوق المدنية للمواطنين وحدد الصلاحيات لرئيس الجمهورية الذي يتم إنتخابه بشكل غير مباشر من قبل الشعب وتتم تزكيته من قبل مجلس الجمهورية الذي يتكون من رئيس للوزراء ورؤساء جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان، إضافة إلى جميع رؤساء الوزراء السابقين الذين منحوا الثقة من البرلمان لمرة واحدة على الأقل علماً بأن تزكية المجلس ليست إلزامية، كما يلعب رئيس الوزراء ومجلس الوزراء الدور التنفيذي الرئيسي في النظام السياسي لليونان. ويناط رئيس الجمهورية في المقابل بعض المهام الإدارية والفخرية ويتم انتخابه كل خمس سنوات من قبل البرلمان. ويسمح بإعادة انتخابه مرة واحدة فقط.والبرلمان اليوناني يتكون من مجلس واحد به ٣۰۰ عضو منتخب لفترة نيابة تبلغ أربعة سنوات، وتطبق اليونان نظام انتخابي معقد يعتمد على القوائم، يؤهل للأحزاب الكبيرة السيطرة على البرلمان ويهمل الأحزاب الصغيرة. ويجب على أي حزب يريد تمثيل نفسه في البرلمان الحصول على نسبة ٣ % من نتائج الانتخابات العامة.ويعتمد النظام البرلماني اليوناني على مبدأ ديدلوميني الذي يعني بالعربية "الثقة المعلنة" التي يتم منحها من البرلمان لرئيس الوزراء وطاقمه الوزاري. ويتم منح هذه الثقة فيما إذا حصل الفريق الوزاري على أغلبية أصوات نواب البرلمان المؤلف من ۱۵۱ عضوا، كما يتم تجديدها أو حجبها كل عام مع تقديم الطاقم الوزاري لتقرير ميزانية الدولة.

كندا

وأما في كندا فقد كانت تخضع لسلطة ملكية دستورية تتراسها الملكة إليزابيث الثانية كرئيس للدولة وهي دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات ويمثل فيها التاج الملكي سلطة تنفيذية رمزية أو صورية حيث يتكون التاج الملكي من الملكة إليزابيث الثانية ( الرئيس الشرعي ) ونواب الملكةالذين يتم اختيارهم بمعرفتها، والحاكم العام (نائب رئيس الدولة)، ونواب حكام المقاطعات، والذين يقومون بتنفيذ معظم الأدوار الرسمية للمملكة البريطانية. وتتكون السلطة التنفيذية من رئيس الوزراء (رئيس الحكومة) ومجلس الوزراء الذي ينحصر دوره في تنفيذ جميع قرارت الحكومة اليومية. ويتكون مجلس الوزراء من وزراء الدولة والذين يتم اختيارهم من مجلس العموم ويترأسهم رئيس الوزراء، والذي عادةً ما يكون رئيسًا للحزب الذي يحوز على ثقة مجلس العموم. يُعد مكتب رئيس الوزراء من أقوى المؤسسات في الحكومة، فهو مسئول عن بدء التشريعات من أجل الموافقة البرلمانية والاختيار البرلماني، بالإضافة إلى اختيار أعضاء مجلس الوزراء وأعضاء مجلس الشيوخ وقضاة المحكمة الفيدرالية ورؤساء المؤسسات التابعة للتاج الملكي والهيئات الحكومية والحاكم العام. يقوم التاج الملكي بالموافقة رسميًا على التشريعات التي يصدرها البرلمان وقرارات التعيين التي يقرها رئيس الوزراء. وعادةً ما يصبح رئيس الحزب صاحب ثاني أكبر عدد من المقاعد البرلمانية " ميكائيل جان " تعمل في منصب الحاكم العام منذ ۲۷ سبتمبر عام ۲۰۰۵، كما أن " ستيفن هاربر " رئيس حزب المحافظين يعمل رئيسًا للوزراء منذ ٦ فبراير عام ۲۰۰٦. كذلك تشغل " مايكل إيجناتيف"، رئيس حزب الأحرار الكندي منصب رئيس حزب المعارضة منذ ۱۰ديسمبر عام ۲۰۰۸، وتعد كندا دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي.

ماليزيا

وتعتبر ماليزيا دولة ملكية إنتخابية دستورية فيدرالية الرئيس الفيدرالي لها يشار إليه غالباً بملك ماليزيا يتم انتخابه لفترة ولاية مدتها خمس سنوات من بين السلاطين التسعة لولايات الملايو.

إن في ذلك لعبرة، فإعتبروا ياأولي الألباب، فأاين ملوكنا وجيوشنا العربية من ملوك وجيوش العالم التي عاشت في خدمة شعوبهم؟!شكراً لذلك الصديق الذي ذَكََّرَنا بما عَلِمْنا ومالم نَعْلم والعاقبة للمتقين.قال تعالى في سورة يوسف الآية ۱۱۱" لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ".

محمود الربيعي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
زيــــــد مغير
2011-02-22
المشكلة في اللعين أبن اللعناء معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية الذي أوجد قانون الوراثة في الحكم وتلاه أبنائه حكام العربان فقد غيرت سوريا دستورها ليكون بشار خلفا ً لأبيه والقذافي يولي درنفيس الأسلام ليفتك بالشعب الليبي أما حكام الخليج فهي ملك عضوض ولو بقي بطيحان التكريتي في العراق لخلفه إبنه المعوق عديوي أو الأخرق قصيوي .الحمد لله ذهبوا الى جهنم وبئس المصير
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك