المقالات

الجزء الثالث : من بحث ، من هو الصديق الأكبر وفاروق هذه الأمة .

1883 14:57:00 2010-11-21

مصطفى الهادي

الجزء الثالث : من بحث ، من هو الصديق الأكبر وفاروق هذه الأمة .ماذا كان يُسمى ابو بكر في زمن النبي وبعده ؟السقيفة هي الفيصل!في حمى الصراع السياسي على السلطة في سقيفة بني ساعدة والجدل الذي دار هناك والتراشق بالألفاض وذكر المزايا والخصائص لكل من عرض نفسه للجلوس على منبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وجعل نفسه خليفة له في أمته . لم نسمع أي واحد من هؤلاء المتصارعين ذكر لنا أن من مزايا ابي بكر (( الصديقية )) لا من عمر الذي كان المنظّر الأساس لعملية الانقلاب ولا من أبي عبيدة الذي كان الذراع الأخرى لأبي بكر . فلا خصوم أبي بكر عند إذعانهم في نهاية المطاف بأن يكون منهم أمير ومن الطرف المقابل أمير فلا هؤلاء ذكروا بأن أبا بكر كان صديقا وأنه أول من آمن وصدق بالنبي ص .المزايا التي ذكرها القوم عن أبي بكر ابن ابي قحافة ( 1 )في حمى الصراع الدائر حيث غالبا ما يكون المرشح نفسه لمثل هذا المنصب الخطير ـ خصوصا وأن النبي ص لا يزال بعد مسجى لم يُدفن ولم يُغسّل وهذا عكس الأعراف التي كانت سائدة آنذاك ، حيث أن خليفة المتوفى عادة يُنصّب بعد أن يتم دفن الميت وفي مجلس الفاتحة يتم الإعلان عن وريث المتوفى في الحكم والسلطة أو رئاسة القبيلة أو القرية ـ لم يكن أحد حتى تلك اللحظة الحرجة ينادي أبا بكر بغير: كنيته المعروف بها : أبو بكر ابن أبي قحافة . والذي كان يُعرف في الجاهلية بعتيق . وحتى عند مبايعة أبو بكر للخلافة في السقيفة فإن المزايا التي ذكرها صاحبه ووريثه عمر بن الخطاب لم يرد فيها أن أبا بكر كان صديقا . فعن عمر أنه قال: قلت: يا معشر المسلمين إن أولى الناس بأمر النبي الله ثاني اثنين إذ هما في الغار، وأبو بكر السباق المسن فبايعوه . ثم صفق على يد أبي بكر .ولو راجعت قصة أبي بكر من أول إسلامه وحتى يوم جلوسه على منبر رسول الله ص فلم تر أحد يناديه بغير كنيته المعروفة (ابن ابي قحافة) . فكل مزايا الرجل أنه كان ثاني اثنين في الغار ـ وقد بينا موقفه هناك ـ والسبّاق المسن . فلم يذكر عمر أي فضيلة او منقبة أو لقبا أو سمة أخر لمرشح الخلافة المغتصبة ، ورأس الانقلاب على الأعقاب.علي ابن أبي طالب الصديق الأكبر وفاروق هذه الأمة .استعرضنا فيما مضى من البحث مزايا وسجايا وفضائل علي ابن أبي طالب عليه السلام فلا نرى داعيا هنا لتكرارها إنما سوف نورد الأحاديث التي وردت في كتب الفريقين والتي ذكرت بأن صديق هذه الأمة وفاروقها هو علي ابن أبي طالب عليه السلام وسنذكر الأحاديث مجردة من السند تجنبا لإطالة البحث بما لا داعي له ومن أراد السند فعليه بالمصدر الذي نذكره فليراجعه من هناك .أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الإمام علي ابن أبي طالب ، بصيغه المختلفة. عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، قال إبن نمير في حديثه : وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعد ، قال أبو أحمد : بعدي إلاّّ كاذب مفتري ، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين ، قال أبو أحمد : ولقد أسلمت قبل الناس بسبع سنين. الحديث رقم : 961.عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه قال : قال رسول الله (ص) : الصديقون ثلاثة : حبيب بن مري النجار مؤمن آل ياسين ، وحسقيل مؤمن آل فرعون ، وعلي بن أبي طالب الثالث ، وهو أفضلهم. الحديث رقم : 1036.عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه أبي ليلى قال : قال رسول الله (ص) : الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل ياسين الذي قال : يا قوم إتبعوا المرسلين ، وحزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال : أتقتلون رجلاًًً أن يقول ربي الله ، وعلي بن أبي طالب الثالث ، وهو أفضلهم. حديث رقم:1082.مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة - ذكر إسلام أمير المؤمنين - رقم الحديث : 4584عن عباد بن عبد الله الأسدي ، عن علي (ر) قال : إني عبد الله ، وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كاذب ، صليت قبل الناس بسبع سنين قبل أن يعبده أحد من هذه الأمة.الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : (9) - رقم الصفحة : 102وعن أبي ذر وسلمان قالا : أخذ النبي (ص) بيد على فقال : أن هذا أول من آمن بى وهذا أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل ، وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين ، رواه الطبراني والبزار، عن أبى ذر وحده. الحديث رقم 14597.الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 2 ، 3 ) - رقم الصفحة : 3 ، 101.عن إبن عباس ، عن النبي (ص) : إنه قال : يا أم سلمة ، إن علياًً لحمه من لحمى ، وهو بمنزلة هارون من موسى منى ، غير أنه لا نبى بعدى قال إبن عباس : ستكون فتنة ، فمن أدركها فعليه بخصلتين : كتاب الله ، وعلي بن أبي طالب ، فإني سمعت رسول الله (ص) وهو آخذ بيد علي : هذا أول من آمن بى ، وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو فاروق هذه الأمة ، يفرق بين الحق والباطل ، وهو يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الظلمة ، وهو الصديق الأكبر ، وهو خليفتي من بعدى. (ملاحظة : علة هذا الحديث أن فيه راوٍ شيعي وهو داهر بن يحيى الرازي .عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبدالله ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا : عبدالله وأخو رسول الله ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولهما بعدى إلاّ كذّاب ، صليت قبل الناس سبع سنين ، رواه النسائي في الخصائص ، عن أحمد بن سليمان.إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42) - رقم الصفحة : 32 ، 41 ، 42 ، 43عن سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على منبر البصرة يخطب يقول : أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر وأسلمت قبل أن يسلم.عن سلمان وأبي ذر قالا : أخذ رسول الله (ص) بيد علي ، فقال : ألا إن هذا أول من آمن بي وهذا أول من يصافحني يوم القيامة ، وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين.عن أبي سخيلة قال : حججت أنا وسلمان فنزلنا بأبي ذر فكنا عنده ما شاء الله ، فلما حان منا حفوف قلت : يا أبا ذر إني أرى أموراً قد حدثت وإني خائف أن يكون في الناس اختلاف فإن كان ذلك فما تأمرني قال : الزم كتاب الله عز وجل وعلي بن أبي طالب فأشهد أني سمعت رسول الله ص : يقول : علي أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو الصديق الأكبر وهو الفاروق يفرق بين الحق والباطل.عن علي بن أبي رافع ، عن أبي ذر أنه سمع رسول الله (ص) : يقول لعلي بن أبي طالب : أنت أول من آمن بي وأنت أول من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكفار.عن عباية ، عن إبن عباس قال : ستكون فتنة فمن أدركها منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول وهو أخذ بيد علي : هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني ، وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة ، وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي أوتى ....عن إبن عباس قال : ستكون فتنة فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول وهو أخذ بيد علي : هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين ، وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي أوتى منه وهو خليفتي من بعدي.أحمد بن عبد الله الطبري - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : 56 ، 58 ، 60النص طويل واستقطعنا منه محل الشاهد فقط وبالامكان الرجوع للنص في المصدر أعلاه........ وكان يكنى أبا حسن وسماه رسول الله (ص) : صديقاً.وعن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على المنبر منبر البصرة يقول : أنا الصديق الأكبر أخرجه إبن قتيبة.وعن أبى ذر قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول لعلى : أنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذى يفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب الدين.وروى أحمد بن حنبل في كتاب المناقب أن النبي (ص) قال : الصديقون ثلاثة حبيب النجار مؤمن آل يس الذى قال : يا قوم إتبعوا المرسلين وحزقيل مؤمن آل فرعون الذى قال : أتقتلون رجلاًًً أن يقول ربي الله ، وعلي بن أبى طالب وهو أفضلهم.وعن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على المنبر يقول : أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر ، وأسلمت قبل أن يسلم أبو بكر.وعنه إنه كان يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر ، ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين ، خرجه الخلعي.الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 2 ) رقم الصفحة : 56عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدى إلاّ كاذب مفتر ، صليت مع رسول الله (ص) قبل الناس بسبع سنين.سنن إبن ماجه - المقدمة - فضل علي (ع) رقم الحديث : 117عن عباد بن عبد الله ، قال : قال علي : أنا : عبد الله ، وأخو رسوله (ص) ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدى إلاّّ كذّاب ، صليت قبل الناس لسبع سنين. الحديث رقم : 120.رووا فيما تقدم من هذا الكتاب من أحمد بن حنبل وكتاب ابن شيرويه وكتاب ابن المغازلي عن نبيهم أن الصديقين ثلاثة حبيب النجار مؤمن آل يس ، وخربيل مؤمن آل فرعون وعلي بن أبي طالب عليه السلام وهو أفضلهم. وما تراهم خصصوا هؤلاء الثلاثة وأطلقوا عليهم أو على أحد منهم لفظ الصديق ، والعجب أن يكون علي بن أبي طالب عليه السلام أفضل الصديقين ولا يسمونه صديقا ، ومع أنه كان أول من صدق نبيهم وآمن به كما تقدم في رواياتهم وأنه كان يقول على رؤس المنابر ومجمع الأشهاد كما رووا أنا الصديق الأكبر ، ولم يسموه مع ذلك الصديق وخصصوا هذه اللفظة بأبي بكر دون غيره سائر من سائر الصديقين ، إن هذا مما تنفر منه عقول المستبصرين . الطرائف في معرفة مذاهب الطوائف - السيد ابن طاووس - ص 405هذه الأحاديث يعضد بعضها البعض ويقوي بعضها البعض الآخر ، ولكن لو تتبعت الأحاديث التي تزعم أن أبا بكر هو الصديق ، لما وجدت إلا الاضطراب والتشويش والتضارب في الروايات مما يدل على أن الكذابين الواضعين للرواية أصابهم الفزع من كثرة مصادر ورواة حديث الصديقية لعلي ، فاحتاروا في كيفية وضع الرواية وأماكن الرواية وزمن الرواية ومن هم رواة الرواية . ومن هنا فقد بان الاضطراب والتضارب واضحا جليا في تلك الروايات سندا ومتنا وغاية ما توصلنا إليه من أسباب تسمية أبو بكر بالصديق كما يعتقدها العامة وأشهرها هي : أن القوم ذكروا أن أبا بكر إنما سمي صديقا لأنه امن بحادثة الإسراء والمعراج التي ارتد الكثير من المسلمين بعد ان سمعوا بأن رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم قد أسري به من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام. ولكن بعد البحث والتدقيق وجدنا ان الكثير من المسلمين الذين كانوا بمكة لم يكذبوا بحادثة الإسراء والمعراج فلماذا لم يسموا صديقين؟ ولماذا لم يذكر لنا المؤرخون ورواة الأحاديث أسماء هؤلاء الصحابة الذين ارتدوا عندما سمعوا بحادثة الإسراء والمعراج؟ ونحن في هذا الزمن أيضا من الناس الذين أمنوا بحادثة الإسراء والمعارج ولم نكن شاهدين لوقوعها ولم نكذبها فهل يصح أن يُقال لنا صديقين؟ وكذلك يدّعون من أن تسمية أبا بكر بالصديق جاءت من قبل جبرائيل كما في تاريخ دمشق لابن عساكر الجزء : 30 الصفحة : 73. عن أبي البختري عن علي قال، قال رسول الله لجبريل من يهاجر معي قال أبو بكر وهو الصديق. ورواية أخرى تقول لأنه كان يصدق رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم في بداية الدعوة . ولكن المشهور أيضا بين العامة أن من سمى ابو بكر بالصديق هم الناس ليس رسول الله ص . وقد أعرضنا عن ذكر تلك الروايات ولكننا ذكرنا في الهامش( 2 ) مصادر تلك الروايات فمن شاء فليراجعها من مصادرها .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- نلاحظ أن أبا بكر كان حتى ذلك الوقت يُعرف بأنه عتيق أو ابن أبي قحافة ، ولم يكن له اسما آخر أو كنية آخرى ، وفي مناشدة المهاجرين والأنصار عندما وقفت ـ أصدق الخلق بعد ابيها ـ فاطمة الزهراء سلام الله عليها وقفت بين حفدتها من نسوة المهاجرين والأنصار قالت الصديقة سيدة نساء العالمين مخاطبة أبا بكر ((يابن أبي قحافة أفي كتاب الله ترث أباك ولا أرث أبي ؟ لقد جئت شيئاً فريا، أفعلى عَمْدٍ تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهورِكم)) راجع خطبتها . الزهراء سلام الله عليها لم تكن تنبز أبا بكر لانها أكمل من ذلك ومن شهد لها الرسول ص بأنها بضعة منه تحمل كافة مزاياه وسجاياه إلا النبوة ولكنها نادت أبا بكر بما كان يعرف به في الجاهلية والاسلام حتى زمن المناشدة التي ناشدة المسلمين فيها في المسجد مطالبة بحقها ، فلم يكن أحد يناديه بغير ذلك . وعلي ابن أبي طالب عليه السلام أيضا ممن كان يناديه بابن أبي قحافة حيث ورد في خطبته الشقشقية : ولقد تقمصها ابن أبي قحافة وهو يعلم أن محلي منها محل القطب من الرحا . وهذه الخطبة متأخرة جدا حيث أن الامام علي عيه السلام خطبها وهو على المنبر في الكوفة ابان خلافته وهذا يعني أن ابا بكر حتى هذا الزمن ما كان يُعرف بأي لقب غير ابن ابي قحافة . ولكن بعد تولي معاوية مقاليد السلطة وبدء عملية الوضع والاختلاق والتحريف والكذب انصبّ سيل الفضائل على الصحابة وممن لا كرامة له ، فأصبح ابن ابي قحافة ((صديقا)) وعمر ابن صهّاك ((فاروقا )) وأبو هريرة (( راوية الإسلام )) وبنت ابن أبي قحافة عائشة (( راوية الاسلام )) ومؤخرا أضيف لها لقب (( الصديقة بنت الصديق )) وكعب الاحبار (( راوية الإسلام أيضا )) ووهب ابن منبه (( محدث الاسلام )) وأبعد صلحاء الأمة وأخيارها من الصحاقة ، وحلت هذه البدائل مكانها فإنا لله وإنا إليه راجعون .2 - مصادر ورد فيها ذكر أسباب تسمية ابي بكر بالصديق : تاريخ دمشق لابن عساكر الجزء : 65 الصفحة : 409. تاريخ الإسلام للذهبي . مصنف ابن أبي شيبة ج: 6 ص: 363 . فضائل الصحابة لابن حنبل ج: 1 ص: 103. المعجم الكبير ج: 1 ص: 89 . السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 548. إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال عقبة بن أوس وهو السدوسي كما في الرواية الآتية وهو صدوق كما في التقريب .والحديث أخرجه ابن سعد ج3 ص170 من طريق أخرى عن ابن سيرين به مختصرا بلفظ ((أبو بكر سميتموه الصديق وأصبتم اسمه)) وسنده صحيح أيضا . السنة لابن أبي عاصم ج: 2 ص: 549. وقال عنه : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال عقبة وهو صدوق كما تقدم الذي قبله وهشام هو ابن حسان الفردوسي البصري وأبو أسامة هو حماد بن أسامة القرحي مولاهم الكوفي. كتاب الفتن للحافظ نعيم بن حماد تعليق: أبو عبد الله : أيمن محمد محمد عرفة: الجزء الأول صفحة 93-94. سير أعلام النبلاء ج: 4 ص: 37. وهناك مصادر غيرها وكلها تجمع على أن من سمى أبو بكر بالصديق هم الناس ، ولذلك فقد تكرر القول في هذه الروايات : (( وقد أصبتم اسمه )) ولو رأى الأخوة القراء الأعزاء أنه من الضروري للبحث ذكر تلك الرويات فهي موجودة تحت أيدينا فسوف ندرجها في صفحة خاصة إنشاء الله تعالى .ولكنني أقول وهذا رأيي بأن تسمية ابو بكر بالصديق وضعها الأمويون ، ويدلنا على ذلك أن الكثير من الصحابة والصلحاء وعلى رأسهم الصديقة الزهراء وبعلها الصديق الأكبر علي بن ابي طالب عليه السلام كانوا لا يعرفون أبا بكر إلا بإسم (( ابن ابي قحافة )) أو عتيقا كما مرّ عليك قسما من خطبهم وأقوالهم فيه .

اجوبة على بعض تعليقات القرآء في موقع النور .السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالاخ سعيد العذاري دام مسدداموقع النورالأديان سلسلة مترابطة متواصلة يتمم بعضها البعض فهي كخرزات المسبحة ، وكل دين انزله الله تعالى صالح لأن يقود البشرية إلى السعادة المنشودة ويوصلها إلى غاية التخطيط الإلهي الذي وضعه الله تعالى للخلق ولكن الانحراف الذي يُصيب هذه الأديان على يد الإنسان المختار والمخير هو الذي يجعل السماء تتدخل في دين جديد لتصليح الانحراف والرجوع بالدين إلى مساره الصحيح ومن هنا فإن الكثير من الاحكام والمفردات الموجودة في الدين الإسلامي بعضها مر عبر قنوات الأديان وتعاملت معها ولم يغيرها تعالى لأنها صحيحة ولم تطالها يد التغيير أو التحريف ومن هنا جاء بحثي هذا في انطلاقته من هذه النقطة وهو تناول المفردة عبر قنواتها الكثيرة التي سارت بها عبر مسيرة الاديان وما هو محلها واين مكانها وعلى من نزلت ولماذا نزلت ثم الخروج بالنتيجة لأن الله لا يتساهل في شروط مفردة انزلها على الناس بقيت على صحتها ولا بحكم شرعي أو نص مقدس فلت من يد التلاعب بصورة ما فلا يُبدلهُ( لا مبدل لكلمات الله ) لأنه تعالى لا يلعب او يلهوا ( لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا لَاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا)ولو انتظرت الجزء الثاني والثالث لربما توضحت لك الصورة أكثر .ولو كان عندي بريدك الألكتروني لأهديت لك بحثا يُطرح لأول مرة حول صحة ما جاء ببعض الكتب السماوية الأخرى والتي جاء القرآن مؤيدا لها ، بينما نراه يُصحح الكثير من النصوص التي طالتها يد التلاعب ويحلل الكثير من الاحكام الزائفة التي ابتدع حرمتها رجال الدين المزيفون كقوله تعلى : (( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب))تحياتي اخي الفاضل واشكرك على ماجاء في تعليقك ودمت مؤيدامصطفى ، هلسنكي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
زيــــــد مغير
2010-11-21
كان النبي الأمجد محمد صلى الله عليه وآله حينما يخرج من المدينة كان الأمام علي لا يفارقه ابدا ً , والرجل الذي كان يتركه النبي ليصلي بالمسلمين وينوب عنه هو ( خامس المسلمين) الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وآله( ما أقلت الغبراء ولا حملت الصحراء أصدق من أبي ذر ) فأبو ذر الغفاري هو الصديق والصديق الأكبر هو علي بن ابي طالب عليه الصلاة والسلام ..شكرا لما كتبت أخي مصطفى
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك