المقالات

عائشة اغضبت النبي ام النبي اغضبها؟!!

4321 08:56:00 2010-09-23

قلم : سامي جواد كاظم

الغضب صفة ذميمة ولا يشفع لها الا اذا كانت لاجل الله عز وجل وغير ذلك فصاحبها مذموما ومهما حاول تبرير غضبه نعم قد تكون هنالك توبة للغضبان وهذا من اختصاص الله عز وجل لا ان يبرر المرء غضبه وبمنح نفسه رضا الله والحالة عكس ما يقول .وانا اتجول بين مكتبات المدينة المنورة وقع كتاب في يدي عنوانه ( مواقف اغضبت الرسول ) طبع في مصر وخلال قرائتي للكتاب استوقفتني عدة روايات ذكرت في الكتاب الا انني اعرج على اولها الاوهي مسالة الغضب بين عائشة والنبي (ص) نص الرواية تقول "عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (إني لأعلم إذا كنت عني راضية، وإذا كنت علي غضبى، قالت: فقلت: من أين تعرف ذلك؟ فقال: أما إذا كنت عني راضية فإنك تقولين لا ورب محمد، وإذا كنت غضبى قلت: لا ورب إبراهيم، قالت: قلت: أجل والله يا رسول الله ما أهجر إلا اسمك)"الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري .ولنا تعليقنا على هذه الرواية التي يظهر منها عدة ماخذ على من يعتمد هذه الرواية منها مثلا :عنوان الكتاب مواقف اغضبت الرسول وفي الرواية لا وجود لغضب الرسول الا اذا كان غضبه على عائشة ومثل هكذا غضب ليس لله عز وجل وهذا ما لا يمكن ان يصدر من رسول الله (ص) لانه على خلق عظيم ، واما انه صدر من عائشة فظاهر الرواية يقول هكذا حتى قول رسول الله (ص) لها ( اذا كنت علي غضبى ) اذن هل غضبها لله ام لا ؟ وياتي الراوي ليختم الحديث بان قالت عائشة انها لا تهجر الا اسم محمد ،وهل اسم محمد يستحق او يجرؤ احد على هجرانه والذي اوصانا بان نسمي اطفالنا باسمه ؟اما المسالة الاخرى المهمة هو قسم عائشة حيث تقسم برب ابراهيم او رب محمد وهذا القسم فيه اشكالات كثيرة حيث لا يقسم بهذا القسم الا من كان في قلبه شك بربوبية الله عز وجل له ولكل البشرية وقد ذكرت العديد من الايات القرانية مثل هذه العبارة على لسان الكفار والمشركين ومن في قلبه شك بالله عز وجل منها على سبيل المثال" وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ"} قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ {البقرة/68} قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ {المائدة/24}} إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ {المائدة/112} .اما عبارة انا ربكم التي ذكرت في بعض الايات فانها تكون صادرة من الله عز وجل عندما يخاطب الانبياء وكذلك عندما يخاطب الانبياء الجمع يقولون لهم ان ربكم هو الله على اعتبار انهم على علم بدعوته أي النبي الى الايمان بالله عز وجل فيكون خطابه هو حثهم على ترك ما يعبدون من اصنام وهي ليست ربكم .مسالة انها غضبى من اسم محمد وعلى لسانها وليس قلبها فيه حديث ويستحق وقفة .فالوهابية كثيرا ما تعيب على الرافضة قولهم بالتقية بل العجب انهم لا يفسرون ظاهر كلام الرافضة على ما يقصده الرافضي بل على ما يقصدونه هم وفي نفس الوقت لا يلتزمون بما تدعيه عائشة من تبريرات لغضبها على رسول الله (ص) بالرغم من ان تصرفها وقولها هو اغضاب رسول الله (ص) والملاحظة المهمة وطبقا للحديث ان رسول الله (ص) يعرف عائشة عندما تغضب وهذا يعني تكرر مواقف الغضب لعائشة على رسول الله لدرجة انه اعتاد على غضبها وبدأ يميزه ، هنا ما هي الاسباب التي تؤدي الى غضب عائشة ؟ لعل انها مواقف كثيرة اذكر لكم احداها ومن مصادرهم مسند الإمام أحمد بن حنبل: 6/277. وسنن النسائي: 2/148. قالت عائشة : «بعثت صفية زوج النبي إلى رسول الله بطعام قد صنعته له، وهو عندي، فضربت القصعة ورميت بها، قالت: فنظر إليّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) فعرفت الغضب في وجهه، فقلت: أعوذ برسول الله أن يلعنني اليوم، قالت، قال: أوِّلي، قلت وما كفّارته يا رسول الله؟ قال: طعام كطعامها وإناء كإنائها وفي صحيح الترمذي وقد رواه عنه الزركشي في صفحة 73 تروي عن نفسها، قالت: قلت للنبي حسبُك من صفيّة كذا وكذا، فقال لي النبي (صلى الله عليه وآله): لقد قلتِ كلمة لو مُزجتْ بماء البحر لمزجته ... كذا كذا ماهي الكلمات التي نطقتها عائشة وكتب بدلا عنها كذا وكذا ؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حيدر العارضي
2010-09-23
كلمة كذا وكذا التي قالتها عائشة هي ذاتها الكلمات التي قالها ابيها واخو ابيها في يوم بدر فالمصادر تقول ان رسول الله صلى الله عليه واله شاور المسلمين فقام ابو بكر وقال فأحسن فأجلسه رسول الله ثم قام عمر فقال فأحسن فاجلسه رسول الله فقام المقداد فقال يارسول الله نحن لانقول لك كما قال اليهود لموسى اذهب وربك فاقتلا ونحن هاهنا قاعدون بل نقول اذهب وربك فقاتلا ونحن معك فاستحسن قوله فياترى ماذا قال الشيخان خويه بيني وبينكم كالوله خلي نفلت قبل اتصير صدكك والعاقل يفهم وهذا معنى فأحسن ,فأحسن في تجبين المسلمين
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك