المقالات

الامامه زينة الدين

1011 23:17:00 2010-08-30

حسين مجيد عيدي العراق - ميسان

في هذه الايام المباركه من شهر رمضان نرى الوهابيين المتصهينين ومن خلال بعض الفضائيات المسمومه امثال المستقله وتوئميها قناتي الخزي والعار (الوصال وصفا ) بالتشويش على افكار المسلمين ومعتقداتهم لا من اجل توحيد الدين على كلمة سواء وانما من اجل زرع الفتنه ولاقتتال الطائفي وابعاد انظار المسلمين نحو عدوهم المشترك من خلال التدليس والتحريف وهذا الكذب والافتراء هو من سجايا الجبناء لان الرجال التقاة لابد ان يكونوا مع الصادقين . ان هؤلاء الوهابين المختله عقولهم والذين يدلسون وفق هواهم وبما ينسجم مع افكارهم العقيمه قد اعمى الله بصيرتهم وعطل ادمغتهم لانه من كمل عقله كمل دينه فالله جعل العقل هو الحكم في كل الامور فهو النور الذي يميز به الانسان بين الحق والباطل وبين النور والظلام فاين عقول هؤلاء من الحقيقه التي لاغبار عليها مهما فعلوا فان اتباع اهل البيت في تزايد مستمر بفضل الله .وعلى عامة المسلمين سنة وشيعه ان يعرفوا ان الوهابيه ليسوا من اهل السنه والجماعه وهم يختلفون عن المذاهب الاربعه فقد قال مفتي سوريا (ان الوهابيه ليسوا من السنه ) وقال شيخ الازهر القرضاوي (ان الفكر الوهابي غير الفكر السني وقال يجوز التعبد بمذهب الشيعه حينما طلبوا منه الوهابين تكفير الشيعه) وقال امام السنه والجماعه ابو زهره في كتابه تاريخ المذاهب (ان السنه غير الوهابيه ) لان من سجايا تلك الحركه القذره هو الكذب والدجل لان الرجال المؤمنين الموحدين يجب ان لايكونوا الا مع الصادقين اذ قال الله تعالى (( ياايها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )) لاكن نجد ان ما في دين الوهابيه من القذاره مايوصف لان دينهم قائم على اساس التفرقه بين كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم حيث انهم يريدون قرانا ولايحبون ان يستمعوا ويطيعوا رؤسوله وكما فعل المنافقون في زمن الرسول وهم يرون هؤلاء الزنادقه ان الرسول يتدخل مالم يؤذن به الله فقال النبي (ص) كما جاء في سلسلة الاحاديث الصحيحه للالباني مجلد 2 حديث رقم 882 :- ((ايجحسب احدكم متكئا على اريكته قد يظن ان الله لم يحرم شيئاالا ما في هذا القران ؟!! الا واني والله قد امرت ووعظت ونهيت عن اشياء انها لمثل هذا القران او اكثر ))فمن تدليساتهم يقولون ليس هناك مايدل على وجود الامامه لا في القران ولافي السنه النبويه وان الخليفه يعين بالشورى لا بالتنصيب استنادا الى قوله تعالى (( وامرهم شورى بينهم)) والايه ((وشاورهم في الامر)) وان الايه (( يايها الرسول بلغ ماانزل اليك من ربك ------------)) قد نزلت بحق الخليفه الاول وان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يوصي لاحد من بعده وان عليا لو كان له الاحقيه لما بايع الخليفه الاول بالخلافه وان الشيعه يلعنون الصحابه في مساجدهم وحسينياتهم قال الله تعالى ((قل هات برهانكم ان كنتم صادقين)) وعليه سوف تكون ادلتنا فيما يفترون وفق ماجاء بالقران والسنه وما نقل عن الائمه المعصومين الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرافعلى طول المسيره البشريه ومنذ ان خلق الله ادم الى قيام الساعه نرى ان حاكمية الله موجوده ولم تنقطع وانه تعالى هو الذي ينصب الخليفه والمتمثله بالانبياء والاوصياء والملوك وانه مفترض الطاعه ولايوجد نبي اووصي او ملك نصبه الناس وهذا هو معنى الامامه أي حاكمية الله جل جلاله فكان خليفته الاول هو ادم حيث قال تعالى(( اني جاعلك للناس خليفه )) ومن بعده شيت ثم نوح وسام وموسى وهارون وعيسى وشمعون وسليمان واصف ابن برخيا وطالوت وهكذا تستمر الحاكميه الى قيام الساعه وليس شرطا ان يكون المنصب من الله حاكما فكان فرعون الحاكم وموسى النبي وكان ابراهيم النبي ونمرود هو الحاكم وكان الحسين الخليفه وكان يزيدالحاكم.وعليه فانه ليس من المنطق والحكمه الالهيه ان تتوقف حاكمية الله بعد وفاة الرسول (ص) حيث لاتبديل في سنة الله تعالى وان الله يوتي بالحاكميه كيفما يشاء ومن هنا فقولهم ان الخليفه ينصب من الناس وليس من الله فهو منافيا لما جاء في القران والسنه النبويه ومنافيا للعقل والحكمه ومنافيا للواقع وانه ليس لاحد الحق من ان ينصب ملكا اوحاكما مالم يعين من قبله تعالى وانه يهبها لمن يشاء فهو مالك الملك يؤتي الملك لمن يشاء وينزعه ممن يشاءاذن اثبتنا بالدليل القطعي بان الحاكم المفترض الطاعه والمنصب من الله موجود منذ ان خلقت البشريهالان ناتي ونتمعن في قوله تعالى ((واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات ثم اتمهن فقال اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الظالمين )) نرى في هذه الايه الكثير من المعطيات منها ان الاية الكريمه اني جاعلك للناس اماما دلت على ان الامامه الابراهيميه مجعوله منه وان الله قد جعلها في ذرية ابراهيم ولاينالها الظالمين بمعنى ان الامام لابد وان يكون معصوما وبما ان محمد صلى الله عليه وسلم وال بيته من ذرية ابراهيم فاذن الامامه لاتخرج عنهم وبذالك تستمر حاكمية الله بعد وفاة الرسول اذ جعلها في الائمه المعصومين . وقد جاء في جامع البيان للطبرسي ج2 ص511 (ان معنى العهد في الايه هو عهد الامامه ) . ومن هنا قد اثبتنا ان القران الكريم قد اعطى اطروحته حول الامامه وليس كما يدلس المكذبون واصبحت من اساسيات الدين كالتوحيد والنبوه. ويكفي ان نقول من هو الاولى والافضل والمعصوم بعد الرسول في اية المباهله (( قل هات ابنائكم وابنائنا ونسائكم ونسائنا وانفسنا وانفسكم )) الا تكفي تلك الايه الكريمه في عصمتهم وعندما يقول الرسول ان علي عليه السلام هو نفسي الا يدل ذالك ان ماكان للرسول فهو لعلي عدى النبوه لانه خاتم الانبياء اما السنه النبويه ففيها نجد الكثير من الاحاديث التي تتحدث عن الوصيه والخلافه والامامه. ومن هنا اوجب على المفترين الذين يفرقون بين كلام الله ورسوله ان يتدبروا كثير في الاية الكريمه اذ قال الله وعلى لسان نبيه (( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحبكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )) وهذا يعني ان كلامه كلاام الله والراد عليه كالراد على الله تعالى فقد قال الرسول (ص) ((كذب من زعم انه معنا وهو متعلق بفروع غيرنا))ان النبي تحدث عن الائمه من بعده 1- قال (ص) :- ((ان الخلفاء من بعدي اثني عشر وكلهم من قريش )) وهذا الحديث متفق عليه بين كل الفرقاء 2- وقال (ص) وكما ذكره الالباني في سلسلة الاحاديث الصحيحه في المجلد الرابع حديث 8761:- (( اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ماان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا)) وهذا الحديث يبين من هم الذين عناهم الله ورسوله وكما قلنا يؤكد بان القران والعتره لايفترقان وان التمسك بهما يبعد المسلم عن الضلاله وهذا دليل على عصمةهم عليهم السلام . 3- وقال صلى الله عليه وسلم ((استمعوا واطيعوا لمن ولاه الله الامر فانه نظام الاسلام ))3- قال الرسول (ص):- (( ان مثل اهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها فقد نجا ومن تخلف عنها فقد غرق )) وفي هذا الحديث الشريف قد حدد صلى الله عليه وسلم من هي الفرقه الناجيه حينما قال (ص) ((ان امتي ستتفرق الى ثلاثه وسبعون فرقه واحده ناجيه والباقيه في النار)) 4- منزلة علي عليه السلام من الرسول العظيم في حديث المنزله ((انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لانبي من بعدي )) وقد ذكرها البخاري في صحيحه والمعجم الاوسط ج4 ص484 كما ذكر انس ابن مالك ( مامن نبي الا وله نظير وعلي نظير محمد)5- قول الرسول (ص) (( ياعلي انت تبين لامتي مااختافوا فيه بعدي )) وقد ذكره الهندي في ج6 ص401 والزمردي ج5 حديث 38073 وحلية الاولياء ج163 ص73 وذخائر الذهبي ص77 وينابيع الموده ص81 وص211 وتاريخ دمشق ج2 حديث 983459 والجامع السيوطي ج1 /93 والفتح الكبير ج1/272 وكنوز الحقائق 488 واحقاق الحق ج6 ص53 وميزان الاعتدال ج1/472 واسعاف الراغبين ص1406- قول الرسول (ص) (( ياعلي مايحبك الا مؤمن ولايبغضك الا منافق )) هذا الحديث يؤكد قول الرسول (ص) :_ ياعلي انت قسيم الجنة والنار يوم القيامه تقول للنار هذا لي وهذا لك )) لان من احب عليا فهو مؤمن والمؤمن محله الجن هواما مكان المنافق فهو الدرك الاسفل من النار . ولكن لابد من الاتفات الا نقطه مهم هان المحبه والنصره لاتكفي بل المهم الايمان بامامتهم وولايتهم عليهم السلام 7- قال الامام الباقر عليه السلام :- (( بني الاسلام على خمسه الصلاة والصيام والزكاة والحج والولايه))8- قال الامام الرضا عليه السلام:_ ((ان الامامه اس الدين النامي وفرعه السامي)) وقال ((ان الامامه زين الدين ونظام المسلمين وصلاح الدنيا وعز المؤمنين ))9 -وقال جعفر الصادق عليه السلام:_ ((نحن اهل كل خير ومن فروعنا كل بر )) وقال ((ما ادعى من الناس انه جمع القران كما انزل الا كذاب فلا جمعه ولا حفظه الا علي والائمه من بعده))اما تدليس الوهابيه على ان الله لم يذكرهم في القران الكريم ولو باشاره فالكلام هذا لم يصدرال من ادمغه معطله غير متفقه في القران وقد اعمى الله بصيرتهم كما اعمى قلوبهم ولم ينظروا في التفاسير والتي اجمع عليها اغلب المفسرين انها نزلت بحق علي ابن ابي طالب عليه السلام وكان الاجدر بهم ان يسالوا نفسهم لماذا الله لم يذكر جميع الرسل وعددهم 124 الف رسول الاقليلا منهم ولماذا لم يذكر عدد الركعات في الصلاة او منا سك الحج والزكاة . ان الله ترك ذالك للرسول في تبيان ذالك وقد طلب منا اطاعته حيث قال تعالى (( مااتاكم به الرسول فخذوه وما نهالكم عنه فانتهوه)) وللرد على هؤلاء النكرات نقول ان للقران باطن وظاهر و ان الله قد ذكرهم في اكثر من ثلاثين ايه وسوف اذكر ثلاثة منها فقطأ‌- انما وليكم الله ورسوله والذين امنو الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعونب‌- ياايها الرسول بلغ ماانزل اليك من ربك فان لم تبلغ فما بلغت رسالتكج- واطيعوا الله ورسوله واولي الامر د- ان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله الاية الاولى فقد ذكرها اغلب المفسرون انها نزلت بحق الامام علي حينما تصدق بخاتمه الشرف وهو راكع ومن هنا جاء في مسند احمد ابن حنبل في السنن الكبرى ج5 ص132 وصححه الالباني في ج5 ص262 وتبويب التذهيب تسلسل 5522/942/7793/3622 قال رسول الله (ان علي ولي كل مؤمن من بعدي) وكأن الرسول اراد ان يقول للامه يايها المؤمنون ان علي هو وليكم من بعدي اليس في هذا الحديث الشريف احكاما للايه الكريمه ( انما وليكم الله ورسوله واللذين امنوا____) وقد ذكرها اغلب المفسرين انها نزلت بحق علي عليه السلام خاصة اذا ماعرفنا ان (انما) تفيد الحصر الايه الثانيهيا ايها الرسول بلغ ما انزل من ربك فان لن تبلغ فما بلغت رسالتك الايه تدل على ان امرا مهما تتوقف عليها الرساله المحمديه اراد الله من رسوله ان يبلغها للناس فقام صلى الله عليه وسلم بعد الرجوع من حجة الوداع بمخاطبة الناس في غدير خم وقال(ص): _ (( الست اولى المؤمنين من انفسهم قالوا بلى يارسول الله فقال من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه )) ومن هنا فقد بلغ الرسول مااراده الله تعالى بتنصيب علي عليه السلام بانه وصيه وخليفته من بعده . وكان من ضمن الحاضرين في غدير خم عمر ابن الخطاب والذي اتى بعد ان انهى الرسول خطبته الى علي عليه السلام وقال له بخ بخ يابن ابي طالب لقد اصبحت وامسيت ولي كل مؤمن ومؤمنه علما ان الرسول اراد ابعاد هؤلاء الصحابه وامر عليهم اسامة ابن زيد لحرب الروم لكنهم خالفوا الرسول وحينها قال صلى الله عليه وسلم :- ((لعن الله من تخلف عن جيش اسامه )) وقد ذكر البخاري في صحيحه (من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) وصححه كذالك الالباني في سنن الترمذي وكذالك الالباني في سلسلة الاحاديث الصحيحه كما ذكر احمد ابن حنبل ان اية اليوم اكملت لكم دينكم نزلت بعد غدير خم في مسنده ج4 ص281 وتاريخ بغداد ج8 ص289 والحافظ ابراهيم صفحه 165 الايه الثالثهيايها الذين امنوا اطيعوا الله ورسوله واولي الامر منكم فمن هو الولي المفترض الطاعه والمنصب من قبل الله ورسوله فهل يزيد وباقي الظلمه هم ولاة امر المسلمين ام هناك شروط يجب توفرها لمن يتولى امور المسلمين واولها الدعوه الى حاكمية الله وان يكون ذي علم ونص . ومن هنا فان المنصبين من قبل الله ورسوله هم الائمه الاثني عشر .الايه الرابعهان خير مايفسر تلك الايه الكريمه هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( ياعلي ماثبت حبك في قلب مؤمن الا وثبت قدمه على الصراط حتى يدخل الجنه )) فان الصراط المستقيم هو علي ابن ابي طالب عليه السلام اما ادعاءهم باحقية الخليفه الاول بالخلافه من علي عليه السلام مستندين على الايتين الكريمتين (( وامرهم شورى بينهم)) و (( وشاورهم في الامر )) فهذا كذب وافتراء ودجل لاسباب منها:_1-ليس هناك أي علاقه بين الشورى والخلافه بالمطلق2-الايه الاولى وكما ذكرها المفسرين انها نزلت في الانصار للتشارو فيما بيتهم في الامور التي تخصهم (وا مرهم شورى بينهم ) والثانيه نزلت على الرسول لغرض مشاورة الصحابه لكي لايبتعدوا عنه (وشاورهم في الامر) وان افترضنا صحة الشورى فهل نصب الخليفه الاول او الثاني او الثالث وفق ذالك!!ان الله قد اوصى المسلمين بكتابة الوصيه قبل وفاتهم كما وان رسول الله قال من مات ولم يوصي فقد مات ميتة جاهليه ومن هنا لابد من ان يكتب الرسول وصيته قبل وفاته ومن هنا اذكر ماجاء في صحيح البخاري حديث رقم 5669عن ابن عباس لما حضر رسول الله وفي البيت رجال منهم عمر ابن الخطاب قال صلى الله عليه وسلم (( هلم اكتب لكم كتابا لن تظلوابعده )) فقال عمر ابن الخطاب كفانا كتاب الله فان الرسول غلب عليه الوجع وبدأ يهجرفاختلف الفريقين منهم من قال اتوا الرسول لكي يكتب واخرون امتنعوا عن ذالك حتى اخرجهم صلى الله عليه وسلم فقال عبيد الله كان ابن عباس يقول الرزيه كل الرزيه ماحال بين رسول الله وبين ان يكتب لهم ذالك الكتاب من اختلافهم ولغطهم . ان من قالوا لن نعطيه فيما سيكتب لانهم يعرفون ماسيكتبه النبي وكان واضحا بالنسبه اليهم ( اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده )) وهو بنفس سياق حديث الثقلين (( اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي )) ففهم عمر مااراد ان يكتب لهم صلى الله عليه وسلم .وهناك سبعة روايات في صحيح البخاري وخمسة روايات في صحيح مسلم تؤكد ماجاء بحديث الخميس وهو(هلم اكتب لكم كتلبا لن تضلول بعده)فقد ذكرها البخاري في الاحاديث رقم 2825 و 2932 و 4078 و 4079 كما ذكرها العمري ج1 ص349 والحلي 259.وخلاصة الامر ان الخلافه بالنص وليس بالشورى وان ماحدث هو انقلاب على وصية الله ورسوله حدث في السقيفه خاصة اذا ما علمنا ان الله قد ذكر في كتابه العظيم هذا الانقلاب حيث قال (( وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل فان مات اوقتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عاقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين )) اما ادعاء هؤلاء النكرات حينما يدلسوا احقية الخليفه الاول هو اختيار الرسول له بان يصلي بالمسلمين ولم يوصي لعلي عليه السلام . ان هخذا التدليس غير وارد على الاطلاق فكل الروايات المتواتره تثبت ان عليا عليه السلام غير موجود في المسجد حينما حاول ابو بكر الصلاة بعد مرض النبي وان كل ما في الامر اراد ابو بكر ان يام بالمصلين واذا بالرسول ياتي وهو متكا على علي عليه السلام ويدخل المسجد وقال لابو بكر خذ مكانك وصلى علي عليه السلام خلف الرسول وليس وراء مايدعيه الوهابيين .وللرد على قولهم بان عليا قد بايع ابو بكر فان عليا لم يبايعه ولكن بعد ستة اشهر وحين توفت الزهراء عليها السلام فقد اختلف الوضع الاجتماعي وارتداد ضعاف النفوس فالتمس عليا مصالحة ابو بكر ومبايعته دون محضر عمر ابن الخطاب تقية لكي لاتحدث الفتن بين المسلمين وترك عليه السلام العصيان المدني بعد ان راى ان في ذالك تاثير على مكانته الاجتماعيه بسب تاثير السلطه وصاروا يبتعدون عن مغزى موقفه عليه السلام ولولا هذا الفهم الخاطىء من الناس لما ترك هذا العصيان لهم ابدا .اذن فهل يوجد اصرح من قول (فالتمس مصالحة ابي بكر) في الدلاله على عدم رضاه بخلافتهوهل يوجد اصرح من قول (ولم يكن يبايع تلك الاشهر) وهل يوجد اصرح من قول (كراهية محضر عمر) وهذا كله من صحيح مسلم وهذا دليل على رفض خلافة ابو بكر وكرهه لعمرايها المسلمين في كل ارجاء المعموره

من اجل اظهار الحقائق والوصول الى كلمة سواء علينا ان نتدبر عقولنا وان نبحث عن الطريق المستقيم وان نتثبت من الادله والاسانيد لكي تتضح الامور وتتبين الحقائق حول الامامه والتي هي اصل ثابت من اصول الدين .وعلينا ان نعرف حقيقه ثابته وهي لابد ان يكون للدين الاسلامي امتداد وامام معصوم من الخطا بعد النبي (ص) يحدد مسيرة المسلمين ويحافظ على بقاءه سليما من تحريف تعاليمه ومنع الاختلاف والفرقه بين المسلمين خاصة اذا ماعرفنا ان حاكمية الله لاتنتهي بعد وفاة الرسول لان الدين الاسلامي خاتم الاديان فلا دين بعده يصحح المسيره ومن هنا يستوجب ان يكون هناك ائمه وخلفاء بعد الرسول ليمثلوا هذا الامتداد واننا مع الصحابه الاوفياء مع الرسول وليس مع الصحابه الذي وصفهم الله بالمنافقين من المرتدين والناكثين والمنقلبين .واخيرا اختم مقالتي بحديث شريف(( والذي بعثني بالحق ماالمن بي من كفر بك ولااقر بالله في جحدك وقد ضل من صد عنك ))

حسين مجيد عيدي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك