ثقافة الكراهية والدجل والقتل

الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية يكشف عن لقاء بين محمد الحلبوسي ومسؤولين إسرائيليين في الأردن


متابعة: أمل كريم

نشر الرئيس السابق لفرع المخابرات العسكرية الإسرائيلية، داني سيترينوفيتش، مقالا على موقع citrinowicz.com تحدث فيه عن أهم المسائل السياسية بما فيها اتفاقيات التطبيع مع الدول العربية، والسياسة الإسرائيلية تجاه العراق، ولقاء محمد الحلبوسي مع المسؤولين الإسرائيليين بشكل غير رسمي.

وصرح سيترينوفيتش في مقاله أن أهم دولة في مشروع التطبيع هي العراق. فقد كانت المفاوضات مع المسؤولين في كردستان العراق واعدة جدا؛ كما أعرب بعض من كبار المسؤولين العراقيين في بغداد بشكل غير رسمي عن استعدادهم للتعاون معنا، وحتى طلبوا من المسؤولين الإسرائيليين المساعدة على تغيير الرأي العام في العراق. كما قدم رئيس مجلس النواب العراقي خطة جيدة جدا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال لقاء غير رسمي له مع مسؤولي وزارة الخارجية الإسرائيلية في الأردن، وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى لهذه الخطة، ولكن أجلت المراحل الأخرى إلى بعد الانتخابات الأخيرة.

وأكد الرئيس السابق لفرع المخابرات العسكرية الإسرائيلية أن الخبراء الإسرائيليين يرون أن فكرة نقل الفلسطينيين إلى غرب العراق ما زالت مقبولة وقابلة للتنفيذ. وحتى يتم تنفيذها لا بد من أن يتولى المتحالفون مع إسرائيل في العراق مناصب رفيعة.و إن نتائج التعاون مع الإمارات في العراق خلال العامين الماضيين كانت إيجابية وأعطتنا أملاً كبيراً.

وشدد سيترينوفيتش على أن تحالف الأكراد والسنة في العراق بمساعدة وإشراف الإمارات العربية المتحدة سيحقق لإسرائيل نفوذاً كبيراً في العراق. عيث يعتبر الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التقدم حليفين لإسرائيل، لكن الاتحاد الوطني الكردستاني وخميس الخنجر يعدان مشكلتين رئيستين لإسرائيل في الأحزاب السنية والكردية في العراق. ولكن إذا وافق خميس الخنجر، عن طريق ضغط الأصدقاء في أوروبا وقطر وتركيا، على التعاون مع الحلبوسي لتسليم الرئاسة العراقية للحزب الديمقراطي الكردستاني وبقاء الحلبوسي في منصبه، فسيتم حلّ جزء كبير من مشاكل إسرائيل في العراق.

وقال سيترينوفيتش إن “تل أبيب تستغل جميع إمكانياتها لازدياد قدرة الذين يفضلون تطبيع العلاقات مع إسرائيل في جميع الدول العربية وخاصة العراق وسوريا. وهذا الأمر مدرج على جدول أعمال جميع أنظمة إسرائيل الأمنية والدبلوماسية والاقتصادية والسيبرانية”.

وأردف الرئيس السابق لفرع المخابرات العسكرية الإسرائيلية قائلاً إن “التطبيع كان أكبر إنجاز في السياسة الخارجية الإسرائيلية في السنوات الأخيرة، والذي كان في جدول أعمال وزارة الخارجية. وفيما يخص هذه القضية، فإن إسرائيل أعطت الأولوية للتركيز على التهديدات والمصالح المشتركة مع الدول العربية من أجل تحقيق أهدافها التي تتمثل في تطوير التعاون الأمني والعسكري والاقتصادي وكذلك الثقافي. ويتطلب هذا الأمر الكثير من الجهد وكذلك الحضور في المنطقة. ولذلك، فإن إستراتيجية تل أبيب هي الحضور المكثف في الدول العربية، مع محاولة الحيلولة دون الحضور المباشر للدول العربية في إسرائيل بأشكال مختلفة”.

وفيما يلي نص حديث سيترينوفيتش حول الموضوع : 

يُزعم أن السياسة الخارجية لإسرائيل قد حققت العديد من الأهداف في السنوات الأخيرة ، لكن هناك الكثير من المخاوف والتهديدات التي تتطلب اهتمامًا جادًا.

تتطلب مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة الجارية وسياسات بايدن تجاه إيران اهتمامًا خاصًا ، ويجب الدفاع عن مصالح إسرائيل بشكل كامل.

وقال بينيت في معهد السياسات والاستراتيجيات بجامعة رايشمان "إسرائيل ضد إيران هي في الحقيقة معركة العالم بأسره ضد نظام إسلامي متطرف يسعى إلى هيمنة شيعية تحت مظلة نووية. يمكن رؤية إيران من كل نافذة في إسرائيل ".

قال رئيس الموساد السابق إنه مع كل الثغرات الموجودة في الصفقة فإن لها مزايا أيضًا ، وأن القدس يجب ألا تقاتل مع الولايات المتحدة علنًا بشأن الخلافات السياسية المتعلقة بإيران.

بغض النظر عن الآراء المختلفة حول خطة العمل الشاملة المشتركة ، يجب على المسؤولين الإسرائيليين اغتنام فرصة إجراء مفاوضات جديدة في المناخ السياسي الحالي لتدعيم تحالف "عربي-إسرائيلي". ما هو مؤكد هو أن إسرائيل يجب أن تحتفظ بحرية التصرف بشكل مستقل ضد مواقع إيران النووية والعسكرية حتى لو قررت الولايات المتحدة العودة إلى الاتفاقية. لكن هذا صعب إن لم يكن مستحيلاً بالنظر إلى قوة إيران في المنطقة والكراهية تجاه إسرائيل في بعض الدول العربية مثل سوريا والعراق.

في غضون ذلك ، كان التطبيع أكبر مشروع للسياسة الخارجية لإسرائيل في السنوات الأخيرة ، وكان على جدول أعمال وزارة الخارجية. في هذا الجانب ، يعتبر التركيز على التهديدات والمصالح المشتركة مع الدول العربية أولوية لإسرائيل من أجل تحقيق أهدافها التي تتمثل أساسًا في تطوير التعاون الأمني ​​والعسكري والاقتصادي وكذلك الثقافي. هذا يتطلب الكثير من الجهد وكذلك التواجد الميداني. لذلك ، فإن استراتيجية تل أبيب هي خلق حضور قوي أقصى في الدول العربية ، مع محاولة منع الوجود المباشر للدول العربية في إسرائيل بأشكال مختلفة.

إن أهم دولة في مشروع التطبيع هي العراق. كانت المفاوضات مع المسؤولين في كردستان واعدة للغاية. كما أعلن بعض كبار المسؤولين العراقيين في بغداد بشكل غير رسمي عن استعدادهم للتعاون وطلبوا حتى من المسؤولين الإسرائيليين المساعدة في تغيير الرأي العام في العراق. في لقاء غير رسمي مع مسؤولي وزارة الخارجية الإسرائيلية في الأردن ، قدم رئيس مجلس النواب العراقي خطة جيدة للغاية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل ، والتي تم تنفيذ مرحلتها الأولى ، ولكن مع الانتخابات الأخيرة ، كان السعي لتحقيق توقفت هذه الخطة.

يرى المنظرون أن فكرة نقل الفلسطينيين إلى غرب العراق ما زالت مقبولة وقابلة للمتابعة. إذا تولى أولئك المتحالفون مع إسرائيل في العراق مسؤوليات كبيرة. أعطت نتائج الشراكة مع الإمارات في العراق خلال العامين الماضيين أملاً كبيراً.

التحالف الكردي السني بمساعدة وتوجيهات الإمارات العربية المتحدة سيخلق قوة كبيرة لإسرائيل في العراق. الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التقدم من بين حلفاء إسرائيل ، لكن الاتحاد الوطني الكردستاني وخميس الخنجر هما المشكلتان الرئيسيتان في المجتمعات السنية والكردية في العراق. إذا اضطر خميس الخنجر من خلال أصدقاء في أوروبا وقطر وتركيا للامتثال للحلبوسي لتسليم الرئاسة العراقية للحزب الديمقراطي الكردستاني وأيضاً ليبقى الحلبوسي على رأسه. رئيس مجلس النواب ، قسم كبير من مشاكل إسرائيل في العراق سيحل.

أما الشيعة فلا أحد يؤيد التطبيع علناً. لكن من خلال الحلفاء في أوروبا ، يمكن السيطرة على العديد منهم. هناك إجماع حالي بين الإسرائيليين على إمكانية الاستفادة من القضية الإيرانية إلى أجل غير مسمى لتطبيع العلاقات مع العراق. لدى إسرائيل الكثير لتقدمه لبغداد فيما يتعلق بمواجهة النفوذ الإيراني والتوسع. وتشمل هذه مجموعة من قدرات القوة الناعمة مثل الجهود الإعلامية والسياسية المشتركة ، والتعاون التكنولوجي والاقتصادي ، وحتى زيادة الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط ​​، مما سيسمح بتجاوز خطر الإغلاق الإيراني لمضيق هرمز.

تستغل تل أبيب كل إمكانياتها لتمكين من يفضل تطبيع العلاقات مع إسرائيل في جميع الدول العربية ، وخاصة العراق وسوريا. هذا مدرج على جدول أعمال جميع وكالات إسرائيل الأمنية والدبلوماسية والاقتصادية والسيبرانية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك