ثقافة الكراهية والدجل والقتل

علماء سعوديون معارضون يدعون إلى عزل ابن سلمان


دعت مجموعة تتحدث باسم علماء سعوديين معارضين لبرنامج “التغريب” الذي تطلقه الحكومة للإصلاحات، إلى عزل ولي العهد محمد بن سلمان بسبب اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والاشتباه في قتله.

وفي تصريحات نشرت على موقع “تويتر” أمس، ألقت مجموعة “هيئة علماء السعودية” باللوم على بن سلمان في قتل خاشقجي بطريقة “بشعة” “تتعارض مع الأخلاق والمعايير الإنسانية”.

وقالت المجموعة إن السعودية تواجه “أزمات ومشاكل” بسبب “الظلم والسياسات الجائرة التي يتحمل محمد بن سلمان مسؤوليتها”. واستشهدت باعتقالات “علماء الدين والخطباء والكتاب”، ولامت بن سلمان على “نشر الفساد الاجتماعي والإداري مع عدم الكفاءة وإهدار المال العام على ما هو غير مفيد”، مضيفة “وأخيرا الظلم الذي سببه بقتل الصحفي جمال خاشقجي”.

وأشار موقع “ميدل إيست آي” إلى أن “هيئة علماء السعودية” كانت تنشر بيانات على “تويتر” منذ أواخر شهر أيلول/سبتمبر الماضي، وتؤكد أنها تمثل العلماء والطلاب الأكاديميين، وفقا لتصريحات سابقة.

وجاء في بيان سابق نشرته المجموعة “يمكن للجميع رؤية ما تمر به بلادنا اليوم لقد أدت هذه الفوضى بكل من يرغب في تقديم النصح إما إلى السجن وإما إلى الصمت، ولذلك اضطررنا إلى إخفاء أسمائنا”.

ورأى المحاضر في الدراسات الإسلامية بمعهد “ماركفيلد” للتعليم العالي في بريطانيا أسامة الأعظمي لـ”ميدل إيست آي”، أنه من الممكن أن يكون وراء هذه الهيئة علماء شباب معارضون داخل السعودية ولكن معظم المعارضة داخل السعودية قد سُحقت بالفعل.

وألمح الموقع إلى أن المؤسسة الدينية السعودية لم تعلق على اختفاء خاشقجي، لكن المفتي العام للسعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ قال يوم الثلاثاء الماضي إن البلاد مستهدفة لأنها كانت تحسد على “دينها” “وأمنها” و”أعمالها الصالحة”.

وقال الأعظمي للموقع إن الأمر لم يتضح بعد حول ما إذا كانت التصريحات التي نشرتها الهيئة تشير إلى مستويات كبيرة من المعارضة لابن سلمان داخل السعودية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.93
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك